شريط الأخبار

الكنيست الإسرائيلي يقر قانون للعفو عن متظاهرين احتجوا على الانسحاب من غزة

08:30 - 26 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم-القدس

اقر الكنيست الإسرائيلي أمس الاثنين قانون العفو عن مستوطنين ومؤيدين للاستيطان ادينو بعد اعمال عنف وقعت خلال تظاهرهم ضد الانسحاب من قطاع غزة عام 2005، حسب ما افادت مصادر برلمانية.

 

وقالت المصادر ان القانون ينص على وقف عن كل الملاحقات القضائية بحق 400 شخص. وبالمقابل استثنى القانون حوالى 82 شخصا كانوا عرضوا خلال اعمال العنف حياة عناصر في قوى الامن للخطر او ان سجلهم العدلي لا يسمح بتطبيق قانون العفو عليهم.

 

واثار الانسحاب من قطاع غزة وتفكيك المستوطنات الاسرائيلية في القطاع موجة من التظاهرات في صفوف المستوطنين والناشطين اليمنيين واليمنيين المتطرفين حصلت في خلال بعضها اعمال عنف.

 

واقرت القراءة الثالثة لمشروع القانون باغلبية 51 صوتا مقابل 9. وقدم مشروع القانون هذا رئيس الكنيست روفين ريفلين، عضو حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، بهدف تشجيع "المصالحة الوطنية".

 

ولكن النائب دوف حنين من حزب "حداش" اليساري المعارض، ندد باقرار هذا القانون. وقال ستكون هناك عمليات تفكيك لمستوطنات اخرى في الضفة الغربية.

 

وقال ان "الرسالة التي يتلقاها ناشطو اليمين هي انه بامكانهم ان يرشقوا الحجارة ويرشوا المياه الساخنة لانهم يعلمون ان النواب سيدعمونهم وسيمنحونهم العفو".

 

انشر عبر