شريط الأخبار

الأونروا تحمل اسرائيل مسؤولية اعادة اعمار غزة وتشيد بادارة مصر لمعبر رفح

06:55 - 25 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

حمل مدير برامج وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) جون جينج اليوم اسرائيل مسؤولية تفعيل برنامج اعادة اعمار غزة لانها تتحكم بفتح المعابر وفق اتفاقية 2005 في وقت أشاد بادارة الحكومة المصرية لمعبر رفح والذي يتماشى مع الاتفاقية.

 

وقال جينج في مؤتمر صحفي هنا ان الامم المتحدة قدمت لاسرائيل برنامج اعادة اعمار غزة وانه نتيجة الفشل السياسي لم يتم تنفيذ هذا البرنامج حتى اليوم داعيا المجتمع الدولي الى تفعيل القانون الدولي في هذا الصدد.

وأكد اهمية اعادة اعمار غزة من اجل ايجاد عمل لمئة ألف فلسطيني عاطلين عن العمل وايجاد عمل للشباب الذين يكونون نصف المجتمع في غزة.

وطالب بتوفير 323 مليون دولار في العام الجاري منها 250 مليونا لغزة والباقي للضفة الغربية مؤكدا ان الاوضاع في الاراضى الفلسطينية المحتلة أسوأ بكثير مما كانت عليه منذ ستة اشهر.

 

وأشاد جينج بالحكومة المصرية في ادارتها معبر رفح الذي يتفق مع اتفاقية المعابر لسنة 2005 مطالبا الاخرين بالحذو حذو مصر.

وقال انه حينما يقدم الاخرون ما قدمته مصر فسنطالب حينئذ مصر بالمزيد والتي سمحت بالمواد الطبية بالمرور عبر معبر رفح معلنا انه سيلتقى في الاسبوع المقبل بوزير خارجية مصر احمد ابو الغيط فى القاهرة.

 

وأكد في الوقت ذاته ضرورة فتح كل المعابر بشكل دائم واصفا الوضع في الاراضي الفلسطينية المحتلة بانه غير محتمل وان المناخ المادي في غزة في حالة انهيار.

انشر عبر