شريط الأخبار

بيريز يزور برلين لإلقاء خطاب بالعبرية أمام البرلمان الألماني

01:28 - 25 حزيران / يناير 2010

 

بيريز يزور برلين لإلقاء خطاب بالعبرية أمام البرلمان الألماني

فلسطين اليوم- وكالات

يبدأ الرئيبس الإسرائيلي شيمون بيريز اليوم الاثنين زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام إلى ألمانيا يلقي خلالها خطابا باللغة العبرية أمام البرلمان الألماني "البوندستاج" ، فيما يتزامن مع حلول الذكرى الدولية للهولوكوست في 27 من الشهر الحالي حيث يعقد البرلمان الألماني جلسة خاصة تحضرها أيضا المستشارة أنجيلا ميركل.

 

وتأتي زيارة بيريز (86 عاماً) إلى العاصمة الألمانية عقب أسبوع من جلسة المشاورات الحكومية الألمانية - الإسرائيلية في برلين.

 

وقال ناطق باسم بيريز إن الرئيس الإسرائيلي الحائز على جائزة نوبل للسلام يرغب في "التذكير بستة ملايين يهودي لقوا حتفهم خلال حقبة النازية".

 

ومن المقرر أن يتطرق بيريز الذي اختير لمنصب الرئيس الإسرائيلي منتصف عام 2007 ، إلى جهود عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

واختارت ألمانيا عام 1996 يوم الـ 27 من يناير/ كانون الثاني لإحياء ذكرى الهولوكست. ويرافق بيريز خلال الزيارة زوجته سونيا وعدد من الناجين من الهولوكست.

 

ومن المنتظر ان يلتقي بيريز بعد وصوله إلى برلين بممثلي الجالية اليهودية في ألمانيا.ويزور يوم الثلاثاء وبعد أن يستقبله الرئيس الألماني هورست كولر بالمراسم العسكرية ، النصب التذكاري الذي يرمز لعمليات نقل اليهود من برلين إلى معسكرات الإبادة.

 

ويلتقي بيريز بالمستشارة أنجيلا ميركل كما سيشارك مع كولر في فعاليات "منتدى المستقبل" الألماني الإسرائيلي والذي يضم مجموعة من شباب البلدين، وسيزور بيريز يوم الأربعاء برفقة عمدة برلين كلاوس فوفرايت ، بوابة براندنبورج الشهيرة في العاصمة الألمانية.

 

وبعد ظهر اليوم نفسه يقوم وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله بتكريم بيريز ومنحه جائزة فالتر راتناو ، التي اكتسبت اسمها من السياسي الألماني المنحدر من أصول يهودية راتناو والذي تعرض للاغتيال عام 1922 على يد عناصر متطرفة. وسيغادر بيريز برلين يوم الخميس متوجها إلى دافوس للمشاركة في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي.

 

وعلى صعيد متصل ، يتوجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم إلى بولندا حيث يشارك في المراسم التأبينية التي تقام في موقع معسكر الابادة النازي اوشفيتس بمناسبة الذكرى الدولية لضحايا المحرقة.

 

وأكد رئيس الوزراء أن محاربة مظاهر معاداة اليهود أهم حاليا من أي وقت مضى بسبب تزايد رقعة هذه المظاهر مستدلاً على التقرير الجديد الذي نشره منتدى مكافحة اللاسامية التابع للوكالة اليهودية.

 

انشر عبر