خبر أزمة دبلوماسية تلوح في الأفق بين إسرائيل وبلجيكا بسبب غزة

الساعة 08:03 ص|25 يناير 2010

فلسطين اليوم : القدس المحتلة والوكالات

قررت بلجيكا مطالبة الإتحاد الأوروبي باتخاذ موقف مشترك تجاه تعدد حالات قيام السلطات الإسرائيلية بمنع مسؤولين أوروبيين من الدخول إلى قطاع غزة المحاصر للوقوف على المعاناة الإنسانية والأوضاع الاجتماعية والصحية للسكان.

ونقلت تقارير متلفزة عن وزير التعاون البلجيكي، شارل ميشيل قوله :"إنه قرر رفع هذه المسألة رسمياً أمام هيئات الإتحاد الأوروبي للبت فيها، ومطالبة إسرائيل بالالتزام بالمواثيق الدولية كقوة احتلال".

وتأتي الخطوة البلجيكية في أعقاب قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلية منع المسؤول البلجيكي من الدخول إلى غزة الليلة الماضية، حيث كان يخطط لمعاينة الأضرار التي لحقت بالمنشآت التي قامت بلجيكا بتمويلها في القطاع الفلسطيني المحاصر ودمرتها إسرائيل إبان اكتساحها العسكري لغزة منذ عام".

وقد أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية قرار المنع، وبررت موقفها بالقول:" إن هذا النوع من الزيارات سوف يعزز مكانة حكومة "حماس"".

ونقلت "يديعوت أحرنوت" عن الخارجية الإسرائيلية قولها:" إن إسرائيل مستمرة في السماح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، على الرغم من قرار إغلاق المعابر في أعقاب اختطاف الجندي جلعاد شاليط، وإطلاق الصواريخ وقذائف الهاون من قبل حركة "حماس"".

ونقل المصدر ذاته عن وزير التعاون البلجيكي، شارل ميشيل قوله في ختام لقاء عقده (الأحد) مع نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، داني ايالون: أمر غير طبيعي أن يتم منعي من دخول غزة في حين تقوم بلادي بتمويل مشاريع هناك، ..".

وكان نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، داني ايالون التقى صباح الأحد الوزير البلجيكي في مكتبه في القدس المحتلة، وسمع منه طلبه بالسماح له بزيارة قطاع غزة لأسباب إنسانية، ولدراسة الأوضاع بهدف تقديم المساعدة من الحكومة البلجيكية للسكان" ..

ورفض أيالون الموافقة على طلب الوزير البلجيكي، ونقلت عنه مصادر إسرائيلية قوله: "أنت ضمن مجموعة محترمة.. أيضا وزيرا خارجية فرنسا وتركيا لم يحصلا على إذن لزيارة غزة..".