شريط الأخبار

دويك يعلن عن استمرارية ولاية التشريعي كاستحقاق دستوري

01:21 - 24 تشرين أول / يناير 2010

دويك يعلن عن استمرارية ولاية  التشريعي كاستحقاق دستوري

فلسطين اليوم- رام الله

أعلن الدكتور عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي اليوم الأحد، عن استمرارية ولاية التشريعي كاستحقاق دستوري.

واعتبر الدويك أن هذا الاستحقاق يؤكد عليه نص المادة (47 مكرر) من القانون الأساسي المعدل والتي تنص على أنه "تنتهي مدة ولاية المجلس التشريعي القائم عند أداء أعضاء المجلس الجديد المنتخب اليمين الدستورية".

ودعا الدويك، لعقد جلسة للمجلس التشريعي في الضفة وغزة لبحث موضوع المصالحة وإجراءات الاحتلال بالقدس، مطالباً كتلتي حماس وفتح بالجلوس تحت قبة البرلمان لوضع حد لحالة الانقسام.

وأوضح الدويك، خلال مؤتمر صحفي عقد في رام الله، بمشاركة الدكتور حسن خريشة النائب الثاني لرئيس المجلس، وأمين سره محمود الرمحي، أن المجلس التشريعي تعرض لحملات ممنهجة على كافة المستويات استهدفت تعطيله ومصادرة صلاحياته الدستورية، وإفشال تجربته.

وجدد الدويك تمسكه بالخيار الديمقراطي القائم على احترام مبدأ سيادة القانون والفصل بين السلطات، والتداول السلمي للسلطة واحترام التعددية السياسية والحزبية، وحق الجميع بالمشاركة في الحياة السياسية وصنع القرار.

وأكد وجوب إنهاء حالة الانقسام والتشرذم في الساحة الفلسطينية بشكل فوري ودائم, والبدء بإجراءات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وفقاً للأصول الدستورية المتبعة والغطاء الدستوري اللازم, وببرنامج سياسي يستند إلى وثيقة الوفاق الوطني الموقعة من معظم القوى والفصائل الفلسطينية.

وطالب دويك كافة الكتل والقوائم البرلمانية وبخاصة كتلتي حماس وفتح بالجلوس تحت قبة البرلمان وتحمل مسؤولياتهم الأخلاقية والوطنية والدستورية تجاه الشعب الفلسطيني الذي منحهم ثقته وحملهم أمانته بهدف وضع حد نهائي لحالة الانقسام.

 

 

 

 

 

انشر عبر