شريط الأخبار

نتنياهو يلتقي ميتشيل اليوم.. ومصادر فلسطينية تستبعد حدوث تقدم

07:57 - 24 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صباح اليوم الأحد قبل انعقاد جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل في ثاني لقاء بينهما خلال 3 أيام .

 

وكان وزير الحرب أيهود براك قد التقى الليلة الماضية بالسيد ميتشل وبحث معه سبل إعادة إطلاق عملية التسوية.

 

ورجحت مصادر سياسية إسرائيلية أن تواصل الإدارة الأمريكية بذل جهودها لاستئناف العملية السلمية في المنطقة رغم رفض الجانب الفلسطيني لمطالب المبعوث ميتشل.

 

‏ومن المتوقع أن يعود المبعوث الأمريكي للقاء رئيس السلطة الفلسطينية اليوم في مقر إقامة الأخير في عمان لكن مسؤولين فلسطينيين استبعدوا حدوث تقدم في جولة ميتشل الراهنة.

 

‏وقالت مصادر فلسطينية مطلعة إن ميتشل طلب من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس العودة إلى المفاوضات من دون أي شروط مسبقة، محذرةً من ضياع فرصة ثمينة للفلسطينيين متمثلة في وجود إدارة الرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض.

 

وأوضحت المصادر في حديث لصحيفة الحياة اللندنية أن ميتشل أبلغ عباس انه يتفهم مطلب وقف الاستيطان قبل بدء المفاوضات لكنه يعتبر أن تحقيق مثل هذا الهدف ليس واقعياً في ظل الحكومة الإسرائيلية الراهنة.

 

وأضافت أن ميتشل أبلغ عباس أن الجانب الأميركي لا يستطيع أن يمارس ضغطاً على إسرائيل لتقديم تنازلات طالما أن العملية السلمية مجمدة. كما وجه ميتشل تحذيراً مبطناً للفلسطينيين من أنهم لن يجدوا في البيت الأبيض أفضل من إدارة أوباما لتفهم قضاياهم.

انشر عبر