شريط الأخبار

باراك يوافق على نقل 25 مليون شيكل سنوياً لقطاع غزة

07:54 - 24 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

ذكرت صحيفة هارتس العبرية إن وزير الحرب الإسرائيلي أيهود باراك وافق على نقل 25 مليون شيكل سنويا لسكان قطاع غزة الذين يحق لهم الحصول على معاشات التأمين الوطني الإسرائيلي والمدفوعات مقابل العمل الذي قاموا به في إسرائيل قبل أن تسيطر حركة حماس على قطاع غزة في عام 2007.

 

وأفادت الصحيفة أن نقل الأموال سيتم شهريا إلى السلطة الفلسطينية حيث سيتم إيداعها في بنوك في رام الله ومنها تحول إلى بنوك في قطاع غزة.

 

ومنذ انقطعت العلاقات بين البنوك الإسرائيلية والبنوك الفلسطينية في قطاع غزة، كانت هناك صعوبات كبيرة في نقل أموال إلى ما يقرب من 1،000 من المستفيدين الذين كانوا يعملون في إسرائيل في الماضي ويعيشوا حاليا في قطاع غزة.

 

واعرب مسؤولون في السلطة الفلسطينية في رام الله عن رغبتهم في الإشراف على عملية تحويل الاموال وسيتم تحويل الاموال المودعة في المصارف ومقرها رام الله ، الذي سيقوم بدوره تحويل هذه الاموال الى البنوك في قطاع غزة.

 

وتلقت السلطة الفلسطينية الليلة الماضية نسخة محدثة من الاقتراح الاسرائيلي لبدء تشغيل آلية لتحويل الأموال حيث ستمكن الآلية السلطة الفلسطينية تعزيز روابطها مع قطاع غزة .

 

ووفقا للصحفية فان باراك وخلال عطلة نهاية الاسبوع أبلغ أمين عام الأمم المتحدة بان كى مون ان اسرائيل ستكون على استعداد لدفع 10.5 مليون دولار للتعويض عن الأضرار التي لحقت بمباني وممتلكات للامم المتحدة تضررت في قطاع غزة خلال حربها على غزة.

 

وهذه ستكون المرة الأولى التي تدفع اسرائيل تعويضات عن الأضرار الناجمة خلال العملية.

انشر عبر