شريط الأخبار

مراسلون بلا حدود تنتقد مقترحا عربيا لفرض رقابة على القنوات الفضائية

10:23 - 23 تشرين أول / يناير 2010

مراسلون بلا حدود تنتقد مقترحا عربيا لفرض رقابة على القنوات الفضائية

فلسطين اليوم- وكالات

وصفت منظمة "مراسلون بلا حدود" اليوم السبت إن المقترح العربي المشترك لتدشين مكتب إقليمي يشرف على ما تقدمه القنوات الفضائية بأنه خطوة "مقلقة".

وقالت مراسلون بلا حدود في بيان: "هذا المقترح مثير للقلق .. مكمن الخطر في أن هذا الشرطي الخارق قد يستخدم لمراقبة كل المحطات التلفزيونية التي تنتقد الحكومات في المنطقة .. وقد يتحول في النهاية لسلاح قوي في وجه حرية تبادل المعلومات".

وسيعقد وزراء الإعلام العرب اجتماعا في القاهرة يوم الأحد لبحث المقترح المصري السعودي لتأسيس مكتب إقليمي للإشراف على قنوات التليفزيون الفضائية العربية.

وأضافت المنظمة إن المقترح يأتي بعد مشروع القانون الأمريكي الذي من الممكن أن يصنف شبكات القنوات الفضائية بـ"الكيانات الإرهابية" في حالة بثها أي مادة إعلامية تلفزيونية يصنفها الكونجرس الأمريكي بأنها "إرهابية".

وقالت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها إن المحطات التلفزيونية الرئيسية التي يستهدفها المقترح هي: قناة الجزيرة القطرية ومحطة المنار التلفزيونية

وقالت "مراسلون بلا حدود" إن كلا من قطر ولبنان عارضا المقترح.

وكان الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى هو صاحب المقترح في الأساس وطرحه خلال قمة سابقة للجامعة, وأحيته الحكومتين المصرية والسعودية اللتان تتحكمان في شبكتي الأقمار الصناعية الرئيسيتين "عربسات " و"نايل سات".

 

انشر عبر