شريط الأخبار

وزراء الإعلام العرب في القاهرة يبحثون سبل دعم القضية الفلسطينية

07:26 - 23 تموز / يناير 2010

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

تتصدر القضية الفلسطينية، جدول أعمال اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب الاستثنائي الذي سيجتمع صباح غد 'الأحد' في مقر الجامعة العربية لمناقشة الانتهاكات الإسرائيلية وسبل فضحها، وإنشاء مفوضية عامة للإعلام العربي.

 

كما سيبحث الاجتماع طلب اليمن الموجه للأمانة العامة في جامعة الدول العربية، بخصوص إطلاق حملة إعلامية عربية لمواجهة مخططات إسرائيل الرامية إلى طمس هوية القدس المحتلة، والإضرار بالمقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة.

 

وسيناقش المجلس على المستوى الوزاري، قرارات اللجنة الدائمة للإعلام العربي التي اختتمت اجتماعاتها برئاسة أمين بسيوني وبمشاركة وكلاء وزارات الإعلام العربية، يوم الأربعاء الماضي، والتي خصت حيزا كبيرا منها لدعم القدس والقضية الفلسطينية. 

 

فقد دعت اللجنة وسائل الإعلام العربية إلى الحض على توحيد الصف الفلسطيني وتجنب كل ما من شأنه توسيع شقة الخلاف وتعميق الانقسام والتجاذب في الساحة الفلسطينية، وفتح ممارسات الاحتلال في وسائل الإعلام العربية فيما يتعلق بسرقة أعضاء الشهداء الفلسطينيين من قبل سلطات الاحتلال.

 

كما طالبت المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان بإيفاد بعثات تقصي الحقائق والتحقيق في قضية سرقة أعضاء بشرية من الشهداء الفلسطينيين باعتبارهم جرائم حرب يتوجب ملاحقة مرتكبيها ومحاكمتهم.

 

ودعت الدائمة للاعلام العربي إلى تسليط الضوء على حرب الاستنزاف التي يقوم بها المستوطنون في الأراضي الفلسطينية، مؤكدة على ضرورة دعم موقف السلطة الوطنية الرافض للاستئناف المفاوضات دون الوقف الكامل للنشاطات الاستيطانية الإسرائيلية خصوصاً في مدينة القدس.

 

وبشأن دعم الدول العربية إعلامياً، طالبت اللجنة وسائل الإعلام مواصلات توفير الدعم الإعلامي لكل من لبنان وسوريا والعراق والسودان، وحث مؤسسات الإعلام العربي على مواصلة الدعم الإعلامي لحق سوريا في استعادة أراضيها المحتلة، وتسليط الضوء على الجولان السوري المحتل والتعريف به وبمعاناة المواطنين السوريين تحت الاحتلال الإسرائيلي.

 

ووفق بيان صادر عن دائرة الإعلام والأخبار بالجامعة العربية، فإن الاجتماع الوزاري هذا يأتي تنفيذاً لقرار صادر عن الدورة العادية 42 لمجلس وزراء الإعلام العرب، في شهر يونيو الماضي، بخصوص عقد اجتماع استثنائي لبحث مشروع يقدمه الأمين العام لجامعة الدول العربية، لإنشاء مفوضية عامة للإعلام العربي.

 

وأوضح البيان، أن الاجتماع سيعقد برئاسة خالد الناصرى، وزير الاتصال بالمملكة المغربية، بصفته وزير الدولة التي تتولي رئاسة الدورة الحالية الثانية والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب، والتي يعقد في إطارها هذا الاجتماع الاستثنائي.

 

وذكر بيان الجامعة العربية أن السيد عمرو موسى قد بعث، في نهاية شهر أغسطس الماضي رسالة إلى وزراء الإعلام العرب مرفقاً بها مشروعاً للمفوضية المقترحة وعرضاً لجدوى إنشائها وتصوراً لمهامها وهيكلها ومنهجيات عملها.

 

وأوضح أن وزراء الإعلام سيناقشون في اجتماعهم الاستثنائي غداً موضوع قرار مجلس النواب الأميركي بشأن الأقمار الصناعية التي تتعاقد مع قنوات مصنفة كقنوات تحض على العنف والإرهاب، وأنه سيسبق افتتاح الاجتماع الاستثنائي آخر تشاوري بين أمين عام الجامعة عمرو موسى، ووزراء الإعلام العرب.

 

ويمثل فلسطين بالاجتماع وكيل وزارة الإعلام د.المتوكل طه، ومدير عام الوزارة إبراهيم سجدية، والدبلوماسية ميساء هدمي، سكرتير أول بمندوبية فلسطين لدى الجامعة العربية.

انشر عبر