شريط الأخبار

مون : المبلغ الذي دفعته "إسرائيل" لتعويض منشأت الاونروا بغزة غير كاف

11:16 - 23 تشرين أول / يناير 2010

مون : المبلغ الذي دفعته "إسرائيل" لتعويض منشأت الاونروا بغزة غير كاف

فلسطين اليوم-وكالات  

أكد أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون أن المبلغ الذي دفعته الحكومة الاسرائيلية للاونروا كتعويض عن قصف منشأت الاونروا بغزة في حد ذاته لن يصلح المنشآت المهدمة، مطالباً بالسماح بدخول الأسمنت ومواد البناء إلى قطاع غزة في أقرب وقت ممكن.

ويقول المتحدث باسم الأمم المتحدة نقلاً عن الأمين العام:"فيما يتعلق بإعادة البناء لإصلاح الدمار الذي خلفته الحرب في غزة بشكل عام، فإننا نجدد دعوتنا برفع الحصار حتى يتمكن سكان غزة من إعادة بناء بيوتهم واقتصادهم".

ودفعت الحكومة الإسرائيلية الجمعة للأمم المتحدة 10.5 مليون دولار كتعويض للخسائر التي تكبدتها الأمم المتحدة في غزة.من جانبها؛ قالت مصادر سياسية إسرائيلية إن هذه الخطوة "جاءت بعد مفاوضات مطولة مع الامم المتحدة"، مؤكدة أن "إسرائيل قررت تعويض المنظمة الدولية، رغم أنها لم تكن ملزمة بالقيام بذلك"، على حد تعبيره.

 

ولفتت المصادر ذاتها النظر إلى أن الامم المتحدة "لم تمنع قط استخدام منشآتها لاطلاق قذائف صاروخية باتجاه اسرائيل"، حسب قوله.

 

وتقول مصادر الأمم المتحدة أنه خلال ذلك العدوان، ضربت المدافع الإسرائيلية مركز الأمم المتحدة في غزة، ما تسبّب في إضرام النيران في مخزن مليء بأطنان من الطعام والأدوية، بينما وقعت اعتداءات إسرائيلية على ثلاث مدارس تابعة للمنظمة بين خسائر أخرى.

 

وكان مراقبون قد انتقدوا ما اعتبروه تراخياً غير مسبوق من جانب الأمم المتحدة إزاء الجانب الإسرائيلي، رغم سلسلة الاعتداءات الدامية والمدمرة التي شنّها الجيش الإسرائيلي على مرافقها في قطاع غزة خلال الحرب.

 

انشر عبر