شريط الأخبار

صحيفة بريطانية: حزب الله وإسرائيل يتحضران لحرب جديدة

05:02 - 22 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم : بيت لحم

تحدثت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، عن احتمال نشوب حرب بين حزب الله وإسرائيل نظراً للتهديدات المتبادلة بين الطرفين.

ورأى مراسل الصحيفة في لبنان روبرت فيسك، أن الهدوء السائد على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية ليس إلا وهماً، وأن المنطقة مقبلة على توترات واستعدادات للأسوأ.

وأضاف فيسك: "منطقة الجليل الإسرائيلية الناعمة الرطبة الخضراء التي تمتد وراء تلك البساتين توهمك بأنك على حدود مسالمة تماماً .. كما تجعلك مزارع التبغ المنتشرة وسط التلال الصخرية في الجنوب اللبناني تعتقد أن الهدوء بهذا البلد لا يعكره شيء، لكن الطرق التي أعيد ترميمها قرب الحدود تشي بأن أحداً ما يريد نقل الرجال بسرعة كبيرة إلى تلك المنطقة، وربما حتى إلى ما بعدها أي عبور الحدود إلى داخل إسرائيل".

وأشار فيسك إلى أن "الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله هدد بأن قواته ستغير وجه منطقة الشرق الأوسط إن دخلت إسرائيل حرباً جديدة مع لبنان، ولفت النظر إلى تهديد وزير الجيش الإسرائيلي أيهود باراك أن الحكومة اللبنانية مسؤولة عن أي حرب مستقبلية وتوعد بتدمير البنية التحتية اللبنانية في حال هوجمت إسرائيل".

واعتبر فيسك أن إسرائيل تهدف إلى تحقيق أهداف مختلفة من هذه الحرب، قائلاً:" إسرائيل اعتبرت حرب 2006 شبه هزيمة لجنودها غير المدربين بشكل جيد، وبذلك ستكون فرصة لإسرائيل للانتقام من حزب الله والثأر لنفسها من الاهانة التي تعرضت لها، أما حزب الله فيعتبر أن حرب 2006 توجت بنصر إلهي".

كما ورأى المراسل أن "إسرائيل يمكن أن تتجاهل تحذيرات الرئيس الأميركي باراك أوباما وتهاجم المواقع النووية الإيرانية، وبذلك لن يبقى حزب الله مكتوف الأيدي ..".

انشر عبر