شريط الأخبار

الرشق: "حماس" تفكر في طرح مبادرة إنقاذ وطني

04:29 - 22 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم : دمشق

أكد عزت الرشق عضو المكتب السياسي لـ "حماس" أن حركته تفكر في طرح مبادة إنقاذ وطني، تقوم على وضع برنامج وطني فلسطيني مشترك يمثل القواسم المشتركة في الساحة الفلسطينية.

وقال الرشق:" إن هناك نقاشا داخل مؤسسات الحركة لطرح هذه المبادرة قريباً"، لافتاً إلى أن "هناك نقاشا أيضاً مع الفصائل الفلسطينية والشخصيات الفلسطينية العامة والمستقلة حول بنود هذه المبادرة"، كاشفاً النقاب في ذات الوقت عن وجود نقاش مع أصدقاء الشعب الفلسطيني في العالمين العربي والإسلامي حول هذه المبادرة.

وحول الهدف من هذه المبادرة، أكد الرشق أن الهدف هو أن "تكون هناك خيارات بديلة أمام الشعب الفلسطيني بدلاً من أن يكون هناك خيار واحد ويتيم هو خيار المفاوضات"، وأشار إلى أن تمسك السلطة الفلسطينية بهذا الخيار وعدم التفكير في خيارات أخرى بل محاربة المقاومة ومشروع التصدي للاحتلال الإسرائيلي هو الذي أغرى نتنياهو والحكومة الإسرائيلية بالتشدد ورفض وقف بناء المستوطنات، بل وطرح شروط جديدة مثل التمسك بيهودية الدولة، ورفض عودة اللاجئين، وعدم التنازل عن القدس.

وأوضح الرشق أن المبادرة في مراحلها الأولى وتخضع للنقاش مع كافة الأطراف وسوف يتم الإعلان عنها في التوقيت المناسب، داعياً الجميع إلى العمل على خلق بدائل وفرص أمام الشعب الفلسطيني.

انشر عبر