شريط الأخبار

إيران تصر على تبادل تدريجي لليورانيوم

01:05 - 21 تموز / يناير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

اكد مسؤولون ايرانيون مجددا في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام اليوم الخميس ان ايران ما زالت مستعدة لتبادل اليورانيوم لمفاعلها الخاص بالابحاث في طهران ولكن بشكل تدريجي.

 

ونقلت وكالة الانباء مهر عن وزير الخارجية منوشهر متكي ان "ايران لم ترفض مبدأ التبادل "اليورانيوم مقابل الوقود" الذي كان آخر نقطة تم بحثها" في المفاوضات مع مجموعة الدول الست المكلفة التحاور مع ايران.

 

من جهته، اوضح الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست ان "موقفنا هو الموقف الذي عبرنا عنه في الماضي. نحن مستعدون لتبادل تدريجي للمحروقات". واضاف "اذا عبر الجانب الآخر عن استعداده، يمكننا مناقشة التفاصيل والقيام بالخطوات المقبلة".

 

وتؤكد هذه التصريحات جمود المفاوضات بين طهران والدول الست (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين والمانيا) حول قضية تخصيب اليورانيوم الحساسة الذي اشارت اليه الاربعاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.

 

وعرضت الوكالة على ايران في تشرين الاول (اكتوبر) نقل 70 في المئة من اليورانيوم المنخفض التخصيب الى روسيا لاستكمال تخصيبه على ان يتم تحويله الى وقود نووي في فرنسا. ويهدف هذا العرض الى التثبت من عدم استخدام ايران اليورانيوم لاهداف عسكرية.

 

لكن طهران رفضت هذا العرض وطلبت تبادل تدريجيا وبكميات صغيرة لليورانيوم.

 

انشر عبر