شريط الأخبار

"الإعلام" تطالب الوسائل الإعلامية بعدم استخدام مصطلح "الحكومة المقالة"

12:09 - 21 حزيران / يناير 2010

"الإعلام" تطالب الوسائل الإعلامية بعدم استخدام مصطلح "الحكومة المقالة"

فلسطين اليوم- غزة

دعت وزارة الإعلام بحكومة غزة اليوم الخميس، الوسائل الإعلامية كافةً بعدم استخدام مصطلح "الحكومة المقالة".

واعتبرت الوزارة في تعميم أرسلته لكافة وسائل الإعلام، أن استخدام الحكومة المقالة حين الحديث عن الحكومة الفلسطينية في غزة هو استخدام سياسي، ومنحاز، وغير قانوني، وفيه قلب للحقائق.

وأوضحت، أن الحكومة الحادية عشر وهي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة رئيس الوزراء إسماعيل هنية هي الحكومة التي حازت على ثقة المجلس التشريعي وحين أقالها الرئيس أبو مازن تتحول إلى حكومة تسيير أعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة تأخذ الثقة من المجلس التشريعي، الأمر الذي لم يحدث حيث تم تشكيل حكومة في الضفة بشكل غير قانوني ولم تُراعَ الإجراءات والخطوات الدستورية في تشكيلها.

وقالت الوزارة:"للأسف ونظراً للانحياز الدولي والإقليمي ووقوع الكثير من وسائل الإعلام تحت ضغط هذا الانحياز، أو لاعتبارات عديدة لا مجال لذكرها، تم قلب الحقائق واستمروا في نعت الحكومة الشرعية بالمقالة والحكومة غير الشرعية بالحكومة الفلسطينية".

وتابعت قولها:"إن الوزارة راقبت الأمر بحكمة ووعي لعل وسائل الإعلام تدرك الحقيقة، وتلتزم بأصول المهنية والحيادية في استخدام المصط لحات، الأمر الذي لم يحدث، وبقي الوضع على ما هو عليه في وصف الحكومة في غزة دون الجرأة على وصف الحكومة في الضفة بصفاتها القانونية والحقيقية".

وأكدت الوزارة، أن هذا الأمر يستوجب وقفة مسئولة وجادة من وسائل الإعلام، لأن المصطلح بات ممزوجاً ومسيئاً، وترسيخاً لواقع غير قانوني، ولأنه وصل إلى إلصاقه بكل مكونات العمل الحكومي من قبيل(صحة المقالة، تعليم المقالة، شرطة المقالة، إعلام المقالة...)

ودعت الوزارة وسائل الإعلام إلى استخدام مصطلحات بديلة في حال لم يتم استخدام مصطلح "الحكومة الفلسطينية، كمصطلح الحكومة الفلسطينية في غزة، أو الحكومة الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية، أو الحكومة في غزة.

انشر عبر