شريط الأخبار

هل يصح يا عباس أن تتفاوض واشنطن مع إسرائيل بدلا منك؟

09:12 - 21 تموز / يناير 2010

فلسطين اليوم-القدس

نقلت وكالة الأنباء الأمريكية " AP" عن مصدر مسؤول فلسطيني رسمي ، رفض الكشف عن اسمه قوله ان رئيس السلطة محمود عباس اقترح على الادارة الامريكية تمثيل الجانب الفلسطيني في المفاوضات مع إسرائيل المتعلقة بترسيم الحدود الدائمة . وذلك عشية عودة المبعوث الأمريكي جورج ميتشيل للمنطقة .

 

واضاف المسؤول الفلسطيني الذي يشغل منصب مستشار لرئيس السلطة محمود عباس بان الاقتراح الفلسطيني قضى بحلول مسؤولين امريكيين رسميين مكان اعضاء الوفد الفلسطيني على ان يتلقوا من السلطة توجيهات واضحة يديرون على اساسها المفاوضات مع اسرائيل .

 

ولم يذكر المسؤول الفلسطيني الذي تحفظت الوكالة على اسمه فيما اذا قبل الجانب الامريكي الاقتراح المذكور او رفضه ولم يتحدث عن مدى جدية الاقتراح واقعيا  الا انه اشار الى ان قبول اسرائيل بذلك الاقتراح يعني تجاوز عقبة عودة الفلسطينيين الى طاولة المفاوضات والتي لن تتم الا بتجميد الاستيطان في الضفة والقدس المحتلة.

 

وتابع "الفلسطينيون سيضعون المعايير التي يجب ان يتفاوض عليها الامريكيون مع الاسرائيليين حول حدود الدولة في المناطق التي احتلتها اسرائيل في عام 1967 مع استعداد فلسطيني لتبادل ارضي في مساحة 3% من الضفة تشمل الكتل الاستيطانية.

 

وقال المسؤول ان الرئيس الفلسطيني طرح الفكرة على نظيره المصري والذي نقلها عبر مسؤوليه الى الادارة الامريكية.

 

واضاف "ان محادثات عباس مع اولمرت سابقا تناولت كافة التفاصيل وحان وقت القرارات منوها الى ان الرئيس الفلسطيني اقترح على اولمرت تبادل اراضي في مساحة 1.9 % من الضفة الا ان اولمرت اقترح في المقابل مساحة 6.5 % الامر الذي رفضة الرئيس الفلسطيني .

 

انشر عبر