خبر 10 قتلى و 3 آلاف مشرد بسبب السيول في مصر

الساعة 04:16 م|20 يناير 2010

10 قتلى و 3 آلاف مشرد بسبب السيول في مصر

فلسطين اليوم- العريش

 ارتفعت حصيلة ضحايا السيول التي اجتاحت محافظات البحر الأحمر وسيناء وأسوان في مصر خلال الأيام الثلاثة الأخيرة إلى عشرة قتلى كما شردت الأمطار الغزيرة المئات بعد انهيار منازلهم، حسبما أفادت مصادر أمنية.

وكانت محافظات شمال سيناء وجنوب سيناء وأسوان الأكثر تضررا من هذه السيول.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن محافظ أسوان مصطفى السيد، الذي رافق الرئيس حسني مبارك يوم الأربعاء في جولة على القرى المتضررة من السيول، أن 320 منزلا انهارت بشكل كامل بينما تهدم جزئيا 400 منزل.

وذكرت مصادر أمنية أنه تم إنشاء معسكرات إغاثة في مراكز الشباب والمدارس لإيواء المشردين الذين يقدرون بقرابة ثلاثة آلاف شخص.

وصرح وزير الكهرباء المصري حسن يونس، أن العواصف الشديدة أدت إلى تلفيات في شبكة الكهرباء خصوصا في محافظة أسوان.

وأكد أن 80 برجا كهربائيا أضيرت ولكنه أشار إلى أن الوزارة بدأت في إصلاح الأعطال وإعادة التيار الكهربائي في بعض المناطق التي انقطع فيها.

وفي محافظتي شمال وجنوب سيناء لقى ثلاثة أشخاص مصرعهم يوم الثلاثاء نتيجة السيول من بينهم شرطي كان في مهمة حراسة عند احدى النقاط الحدودية بين مصر وإسرائيل، بحسب مصدر أمني.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا السيول منذ أن بدأت ليل الأحد إلى عشرة أشخاص بعد أن لقي سبعة أشخاص مصرعهم نهار الاثنين.

وقال السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء محمد الكيكي للصحفيين انه لا يوجد حتى الآن حصر نهائي للأضرار الناجمة عن السيول ولكن المعلومات المتوافرة تشير إلى أن المياه غمرت 68 منزلا وتسببت في انهيار ثلاثة منازل و25 كوخا من الخشب إضافة إلى أضرار في خطوط الضغط العالي الكهربائية.

واوضح الكيكي أنه تم نقل 500 مواطن ممن غمرت المياه منازلهم إلى معسكر إيواء في إحدى مدارس مدينة العريش.

وأفادت مصادر أمنية أن المنطقة الشرقية في العريش باتت معزولة عن غرب المدينة وهي منطقة سهلية غمرت السيول كل الطرق المؤدية إليها.

وأوضحت المصادر نفسها أن حوالي ألف شخص يقطنون في قرية أبو صيرة بجنوب سيناء محاصرون بعد أن غمرت المياه التي بلغ ارتفاعها أكثر من مترين نصف منازلهم واضطروا إلى اللجوء إلى الأسطح.

وأكدت المصادر أن فرق الإنقاذ استخدمت القوارب المطاطية لإنقاذهم.