شريط الأخبار

وفدان طبيان من سويسرا وفرنسا يقومان بإجراء 35عملية جراحية نادرة

02:15 - 20 تشرين أول / يناير 2010

وفدان طبيان من سويسرا وفرنسا يقومان بإجراء 35عملية جراحية نادرة

فلسطين اليوم- غزة

بدأ وفد طبي من دولتي سويسرا وفرنسا بإجراء عمليات جراحية نادرة في مستشفى ناصر في خانيونس جنوب قطاع غزة.

وكان الوفد المكون من تسعة أطباء يترأسه الطبيبان كونزي عن الأطباء السويسريين  وأبرورلاين عن الأطباء الفرنسيين، حضر إلى قطاع غزة، قبل نحو يومين، بتنسيق ومتابعة مع جمعية الإغاثة الطبية.

وقد أجرى الوفدان الطبيان إجراءات التشخيص المرضي والطبي لنحو 150 حالة  مرضية، تمثلت في حالات تجميلية، وجراحات أعصاب اليد وتقرر إجراء عمليات جراحية نادرة ومعقدة لنحو 35 حالة خلال الزيارة التي ستستمر أسبوع .

وأظهرت إجراءات التشخيص التي قام بها الوفدان الطبيان وجود حالات حروق شديدة ومعقدة، من بينهم تعرضوا للإصابة بمادة الفوسوفور الأبيض التي استخدمها الاحتلال خلال الحرب الأخيرة.

وبهذا الخصوص، أوضح الدكتور عائد ياغي مدير البرامج في جمعية الإغاثة الطبية، أن زيارة الوفدين الطبيين هو باكورة التعاون ما بين جمعية الإغاثة الطبية ووزارة الصحة الفلسطينية، لإحضار وفود طبية متخصصة من جميع أنحاء العالم.

وأضاف، أن أعضاء الوفد الطبي الزائر يتمتعون بقدرات مهنية وكفاءات عالية، وذوي خبرة في مجال إجراء العمليات الجراحية التجميلية النادرة، مشيراً إلى أن الوفدين سيقومان بزيارة قطاع غزة كل ستة شهور لإجراء عمليات أخرى، وتنفيذ برامج تدريبية على مستوى دبلوم عالي سيشارك فيها أطباء متخصصين من غزة في مجال جراحة الأعصاب الطرفية الدقيقة.

وقدم د. ياغي الشكر لمنظمة الصحة العالمية WHO  التي قامت بإجراء التنسيق اللازم لهؤلاء الأطباء من أجل الدخول إلى قطاع غزة المحاصر.

 

 

انشر عبر