شريط الأخبار

"جودة البيئة": خسائر فادحة جرَّاء فيضان وادي غزة

09:35 - 20 حزيران / يناير 2010

فلسطين اليوم : غزة

أكد المهندس يوسف الغريز رئيس سلطة جودة البيئة في قطاع غزة، أن فيضانات وادي غزة تسببت في خسائر فادحة جرَّاء فتح الاحتلال الإسرائيلي للسدود على الجانب الشرقي من الأراضي المحتلة، مشيراً إلى أن "الفيضانات تسببت في تشريد عشرات العائلات التي أُتلفت ممتلكاتها ومنازلها ودمرت مزارعها على طول مجرى وادي غزة".

وأوضح م. الغريز خلال زيارة تفقدية له لوادي غزة برفقه وفد فني مختص أن كميات مياه الأمطار الضخمة أدت إلى انجراف التربة مما تسبب في حدوث خسائر فادحة لحقت بممتلكات المواطنين، قائلاً: "إن المياه قد أدت إلى قطع الطرق الواصلة بين منطقتي معسكر النصيرات وبلدة المغراقة".

وأشار إلى أن ذلك تسبب أيضاً في تجريف أشجار معمرة، ناهيك عن الخسائر الاقتصادية الكبيرة التي نتجت عن نفوق حيوانات ومزارع ودواجن وممتلكات منزلية.

ولفتت سلطة جودة البيئة أن الجانب الإسرائيلي يقوم منذ سنوات طويلة بحجز مياه وادي غزة خلف سدود أنشأها، مما أدى إلى حرمان سكان قطاع غزة من الاستفادة من مياه الأمطار في إعادة تأهيل الخزان الجوفي وحصاد مياه الأمطار للاستفادة منها في الزراعة، موضحاً أن قوات الاحتلال قامت  بفتح هذه السدود فجأة بدون إعلام مسبق للمواطنين مما أدى إلى وقوع الكارثة البيئية والتي تحتاج إلى فترة طويلة من الزمن لإعادة تأهيل المنطقة.

انشر عبر