شريط الأخبار

واشنطن تعتقل 22 مسؤولاً كبيراً في شركات الأسلحة .. بينهم إسرائيليين

09:22 - 20 كانون أول / يناير 2010


فلسطين اليوم : بيت لحم

أعلنت وزارة القضاء الأمريكية أنها قدمت لائحة اتهام بحق 22 مسؤولاً كبيراً من ثماني دول بينها إسرائيل في شركات قامت بتزويد القوات الأمريكية بالأسلحة.

وأوضحت الوزارة أن اعتقال هؤلاء المسؤولين جاء بعد أن اكتشفت محاولتهم رشوة وزير الحرب الأمريكي، ويشتبه بهم محاولة رشوة موظفين في حكومات أفريقية من أجل انجاز صفقات سلاح.

وبينت أن "القانون الأمريكي يمنع المواطنين والشركات الأمريكية و الأجانب أيضاً من تقديم رشوة لموظفين في الحكومات الأجنبية من أجل انجاز صفقات".

ومن بين الأسماء التي وردت في القائمة تظهر أسماء إسرائيلية من بينهم عوفر فاز -وهو إسرائيلي صاحب شركة تعمل في مجال الوساطة لبيع معدات عسكرية- وكذلك يوحنان كوهين -وهو مسؤول كبير في شركة أمريكية تعمل في مجال الوساطة بين منتجي المعدات العسكرية وزبائن مرتقبين-.

وتم اعتقال المشتبهين جميعهم في ولايتي لاس فيغاس وميامي عندما حاولوا ضمان صفقة قيمتها 15 مليون دولار، وذلك بعد تحقيق مستفيض حول الرشوة خارج الولايات المتحدة شارك فيه 150 عميل من جهاز المخابرات الفدرالية, واستمر التحقيق أكثر من عامين في 14 ولاية أمريكية حيث انتحل رجال FBI صفة مندوبين عن إحدى الدول الأفريقية. 

انشر عبر