خبر الاتحاد الأوروبي يمنح السلطة الفلسطينية 158.5 مليون يورو لدعم موازنتها

الساعة 05:15 م|19 يناير 2010

الاتحاد الأوروبي يمنح السلطة الفلسطينية  158.5 مليون يورو لدعم موازنتها

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

أعلن الاتحاد الأوروبي، عن تقديم منحة مالية جديدة إلى السلطة الفلسطينية، بقيمة 158.5 مليون يورو، منها نصف مليون يورو قدمتها حكومة النمسا، وذلك لدعم موازنة السلطة الفلسطينية وتمكينها من تغطية نفقاتها عام 2010.

ووقع رئيس الحكومة الفلسطينية في رام الله، الدكتور سلام فياض وممثل الاتحاد الأوروبي كريستيان بيرغر، ظهر الثلاثاء (19/1) في مقر رئاسة الوزراء في رام الله، على الاتفاقية، والتي ستخصص لدفع الرواتب ومعاشات التقاعد، إضافة إلى مخصصات الحماية الاجتماعية وذلك من خلال برنامج بيغاس، الآلية الأوروبية لتقديم الدعم للفلسطينيين.

وقد صمم الدعم المالي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للسلطة الفلسطينية للمساعدة في الحفاظ على استمرارية الخدمات العامة التي تقدمها السلطة الفلسطينية للشعب الفلسطيني ولتعزيز مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقبلية، ومواصلة عملها من خلال المساهمة في دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية والمعاشات التقاعدية، سواء في قطاع غزة والضفة الغربية، وستقدم كذلك الدعم للعائلات المهمشة والفقيرة من خلال المساهمة في المخصصات الاجتماعية التي تدفع لتلك العائلات عبر برنامج الحماية الاجتماعية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية علما بأن صرف معظم هذه الأموال فسيتم خلال النصف الأول من هذا العام.

وسيساعد هذا  التمويل على تأمين الخدمات العامة الأساسية للشعب الفلسطيني ويأتي استكمالا لمساهمة بقيمة 66 مليون يورو قدمها الاتحاد الأوروبي لدعم الأونروا لضمان استمرار تقديم الخدمات العامة للاجئين الفلسطينيين.

وسيباشر الاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية في الأسبوع المقبل بإجراء المناقشات الرسمية على تفاصيل الحزمة الثانية بقيمة 71 مليون يورو التي سوف تستثمر في تعزيز مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقبلية بما يتماشى مع خطة التدخلات الإستراتيجية ذات الأولوية خلال عام 2010 "فلسطين: التقدم إلى الأمام" والتي أعلن عنها الأسبوع الماضي، وخطة العامين لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية كما حددتها "وثيقة فلسطين: إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة" التي أعلن عنها في آب 2009.

وأكد فياض أن هذه الاتفاقية تأتي لدعم السلطة الفلسطينية في سد احتياجاتها والوفاء بالتزاماتها نحو أبناء شعبنا، مما يمكنها من الاستمرار في بناء مؤسسات دولة فلسطين، وتنمية قطاعاتها الحيوية.

وشكر فياض، الاتحاد الأوروبي على الدعم المستمر الذي يقدمه للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية، وعلى تضامنهم مع حقوق الشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه في إنهاء الاحتلال ونيل الحرية والاستقلال، وبناء دولته المستقلة كاملة السيادة على كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبه أكد كريستيان بيرجر ممثل الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي مستمر في تقديم الدعم المادي للسلطة الفلسطينية لتعزيز مؤسساتها والمحافظة على استمرارية الخدمات المقدمة للشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أن هذا الدعم يهدف للمساهمة في تحقيق الهدف المشترك للاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية وهو إقامة دولة فلسطين التي تعيش جنبا إلى جنب في سلام مع إسرائيل، موضحا في ذات الإطار أن التأثير المستدام لهذه الاستثمارات لن يكون مضمونا إلا إذا كان هناك تقدم ملموس نحو هذا الهدف.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي ، المانح الأكبر للمساعدات للشعب الفلسطيني حيث قدم منذ عام 2007 حوالي 500 مليون يورو سنويا وذلك من خلال دعمه للسلطة الفلسطينية والأونروا ومنظمات المجتمع المدني.