شريط الأخبار

إسرائيل متفائلة بشأن انضمامها الى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في 2010

10:52 - 19 حزيران / يناير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

اعرب وزير المالية الاسرائيلي يوفال شتاينيتز اليوم الثلاثاء عن ثقته بفرص اسرائيل في الانضمام الى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية عام 2010 في وقت يقوم فيه الامين العام للمنظمة انغيل غوريا بزيارة لاسرائيل.

 

وقال شتاينيتز متحدثا للاذاعة "تبدو الامور جيدة. ان زيارة الامين العام توحي بان العام 2010 هو العام الحاسم بالنسبة لانضمامنا (...) فرصنا تبدو جيدة".

 

وتابع شتاينيتز ردا على اسئلة حول الانتقادات الدولية للعملية العسكرية التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة قبل عام "التقيت معظم وزراء مالية الدول الاعضاء وتعهدوا بدعمنا". غير ان هذه الانتقادات قد تتسبب بتأجيل انضمام اسرائيل الى المنظمة.

 

وقال الوزير "من المهم ان ننضم الى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وهي المنظمة الاقتصادية الابرز في العالم، من الناحية الاقتصادية كما من ناحية مكانتنا الدولية".

 

ومن المتوقع، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية، ان يوقع غوريا الاربعاء مع وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اتفاقا حول الحصانة الدبلوماسية وصلاحيات كل من المندوب الاسرائيلي لدى مقر منظمة التعاون والتنمية في باريس وممثل المنظمة في اسرائيل. وسيلتقي غوريا ايضا الرئيس شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ورئيس الكنيست روفين ريفلين وحاكم بنك اسرائيل المركزي ستانلي فيشر.

 

وبدأت اسرائيل مفاوضات الانضمام الى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية عام 2007. وتضم هذه المنظمة الدول الثلاثين الاكثر تطورا وهي تتصدر مكافحة الجنات الضريبية والفساد في العالم.

 

انشر عبر