شريط الأخبار

مصر ترفض مقترحات من السلطة ...بمعاقبة قادة حماس بعد مقتل الجندي

08:23 - 18 حزيران / يناير 2010

مصر ترفض مقترحات من السلطة ...بمعاقبة قادة حماس بعد مقتل الجندي

فلسطين اليوم – الشرق القطرية

أكدت مصادر مصرية مسؤولة أن القاهرة بحثت في اتخاذ إجراءات عقابية ضد حركة حماس بعد مقتل الجندي أحمد شعبان أحد أفراد قوات حرس الحدود نزولا على بعض المقترحات من اتجاه داخل السلطة الفلسطينية دعا إلى ضرورة اتخاذ موقف متشدد، فيما يعتقد أنها تراجعت عنها، خشية أن تنعكس سلبا على الحوار الفلسطيني والجهود التي تقوم بها للتوصل إلى مصالحة تنهي حالة الانقسام الراهنة.

وقالت المصادر أن هذه العقوبات لم تكن لتمس قطاع غزة، التي تحكم الحركة قبضتها على إدارة شؤونه، أو تسهم في تشديد الحصار الذي يعاني منه أبناؤه بسبب السياسات الإسرائيلية. فيما تتمسك القاهرة بمحاكمة المتهمين بقتل الجندي وكشف أبعاد الجريمة ومعاقبتهم. 

وفيما بحثت القاهرة عدة بدائل بهذا الخصوص ذكرت المصادر أن هذه الإجراءات طرحت عدة بدائل من بينها تضييق المعاملة مع بعض رموز الحركة، وخاصة الذين لديهم أرصدة بها أو لهم معاملات تجارية، أو منع دخولهم أراضيها و أنها تراجعت عن هذه الخطوة وتكتفي حاليا بما ستظهره الحركة من جدية تلبية مطلب مصري يصر على محاكمة مرتكبي جريمة قتل الجندي وتوقيع العقوبات المناسبة عليهم.

من جانب آخر كشفت المصادر الرفيعة لأول مرة عن أن القاهرة كانت لديها معلومات عما ذكرت بأنه كان تخطيطا من جانب بعض قيادات الحركة لاقتحام الحدود، والاعتداء على بعض أفراد الحراسة المصريين حتى لو أفضى إلى قتل بعضهم، فيما اعتبرته تلك المصادر إصرارا على استفزاز مصر حسب قولها .

انشر عبر