شريط الأخبار

مقتل سبعة جراء السيول في مصر وجرف سيارتين إسرائيليتين إلى الحدود

06:28 - 18 كانون أول / يناير 2010


مقتل سبعة جراء السيول في مصر وجرف سيارتين إسرائيليتين إلى الحدود المصرية

فلسطين اليوم- وكالات

أعلن مسئولون وعاملون في الإسعاف وشهود عيان اليوم الاثنين إن ستة مصريين وسائحا أجنبيا قتلوا, وأصيب وفقد عدد آخر من المواطنين جرفتهم سيول غزيرة شهدها عدد من المحافظات المصرية .

أسوان

وقال محافظ أسوان مصطفى السيد إن السيول قتلت امرأتين في قرية أبو الريش في المحافظة وأصابت امرأة وطفلة, ومضى قائلا إن السيول هدمت أكثر من 40 منزلا في القرية, وتابع أن: "أبو الريش هي الأكثر تضررا من بين القرى القريبة من عاصمة المحافظة لأن كثيرا من بيوتها من الطوب اللبن."

لكن مصدرا في غرفة العمليات بمجلس الوزراء في القاهرة قال إن السيول هدمت 49 منزلا في قرية أبو الريش كما أصابت منازل كثيرة في قرى أخرى بأضرار.

وأضاف أن مطاري أسوان وأبو سمبل الدوليين أغلقا. وقالت مصادر في المطارين إنهما أعيدا للعمل بعد ثلاث ساعات لكن بصورة غير منتظمة.

وحاصرت السيول 25 من العاملين في مشروع في محافظة أسوان التي تقع في أقصى جنوب البلاد لكن أمكن إنقاذهم بحسب قول المحافظ.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء مجدي راضي إن سائحا بريطانيا غرق عندما انقلب مركب شراعي كان يستقله في النيل في محافظة أسوان وإن أربعة سائحين آخرين بينهم صينيان نجوا من الحادث.

وأضاف أن هناك طرقا ومنشآت كهربائية تضررت من السيول في بعض المحافظات التي ضربتها السيول.

وقال مسئولون في وزارة الكهرباء إن أعمدة ضخمة تحمل أسلاكا تنقل التيار الكهربائي سقطت في جنوب البلاد.

البحر الأحمر

وقال محافظ البحر الأحمر مجدي القبيصي إن فتاة وطفلا قتلا وأصيب 14 آخرون في حادثين مروريين نتجا عن سيول على المحافظة وتسببت في تعطيل الحركة على الطرق فيها وغلق مطار الغردقة الدولي لمدة ست ساعات.

وأضاف أن منسوب المياه ارتفع في شوارع مدينة الغردقة عاصمة المحافظة إلى نحو 30 سنتيمترا لكنه كان أعلى من ذلك في مدينتي سفاجا والقصير.

وقالت هيئة موانىء البحر الأحمر إن خمسة موانيء أغلقت بسبب سوء الأحوال الجوية وهي بور توفيق والعين السخنة والأدبية والأتكة والزيتيات.

ويتنوع عمل الموانيء الخمسة بين نقل الركاب والبضائع والنفط

سيناء

وقال العاملون في الإسعاف إن رجلا قتل في محافظة شمال سيناء واعتبر طفلان في عداد المفقودين في وادي الأزارق جنوبي معبر رفح.

 

وقالت مصادر أمنية إن السيول تسببت في قطع الطرق والاتصالات في وسط شبه جزيرة سيناء وجرفت حافلة صغيرة يستقلها سكان ورجال شرطة.

وقال مصدر إن هناك طائرة هليكوبتر تحلق فوق المنطقة المنكوبة لإنقاذ ركاب الحافلة, وشهدت منطقة رأس سدر بغرب سيناء أعنف السيول مساء الأحد واضطرت فرق الإنقاذ إلى استخدام القوارب المطاطية للبحث عن أشخاص تحاصرهم المياه داخل منازلهم، وفق أحد المسئولين.

وقالت المصادر إن السيول جرفت سيارتين عسكريتين إسرائيليتين إلى الأراضي المصرية كما جرفت أجزاء من السلك الشائك المقام على خط الحدود.

وأضافت أن السيارتين اللتين جرفتهما المياه لمسافة 50 مترا داخل الأراضي المصرية تابعتان لنقطة مراقبة حدودية إسرائيلية.

وقال مصدر إن السيارتين أعيدتا لإسرائيل.

وقال محافظ جنوب سيناء عبد الفضيل شوشة إن امرأة قتلت وأصيب 13 شخصا آخرون جرفتهم السيول في المحافظة.

وقالت مصادر طبية إن ثلاثة إصاباتهم خطيرة.

ومضى شوشة قائلا إن السيول دمرت أربعة منازل في قرية أبو صوير وإن منسوب المياه في شوارع القرية بلغ نحو متر لكنه تراجع إلى نحو نصف متر صباح اليوم.

شرم الشيخ

وأغلق مطار شرم الشيخ في المحافظة لمدة ثماني ساعات بعد سقوط أجزاء من سقف مبنى للركاب بسبب السيول بحسب مصادر الملاحة الجوية في القاهرة.

وبدأت السيول الليلة الماضية واستمرت اليوم.

وقال شهود عيان إن مياها غزيرة اجتاحت قرى في محافظة الإسماعيلية إحدى محافظات قناة السويس.

انشر عبر