شريط الأخبار

تشافيز يزيد حجم مساعدته لهايتي ويتهم واشنطن باحتلالها

12:45 - 18 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد ان بلاده ستمنح هايتي 5600 طن من المؤن و"كل ما تحتاجه من المحروقات"، متهما في الان ذاته الولايات المتحدة باستغلال زلزال الثلاثاء المدمر للقيام بـ "احتلال عسكري" لهذه الجزيرة في الكاريبي.

 

وقال تشافيز احد ابرز رموز مناهضة "الامبريالية" الاميركية اثناء برنامجه الاسبوعي في التلفزيون "لماذا ترسل (الولايات المتحدة) ثلاثة آلاف جندي مسلحين وكانهم يذهبون الى ساحة حرب؟". واضاف: "يبدو انهم يستغلون الماساة للقيام باحتلال عسكري لهايتي".

 

وتأتي تصريحات تشافيز بعد تصريحات حليفه رئيس نيكاراغوا دانييل اورتيغا الذي كان انتقد الجمعة قرار واشنطن ارسال عشرة آلاف جندي لهايتي.

 

واعلن تشافيز عن توجه سفينة محملة بـ225 الف برميل من المحروقات باتجاه هايتي صباح الاثنين وذلك عبر جمهورية الدومينيكان. واضاف: "ليعلم شعب هايتي اننا سنرسل له المحروقات التي يحتاجها".

 

واعلن وزير الخارجية الفنزويلي نيكولا مادورو انه "يتم تحميل 5675 طنا من المواد الغذائية في سفينة تابعة للتحالف البوليفاري للاميركيتين (البا، تحالف مناهض لليبرالية تتزعمه فنزويلا) وسفينيتن فنزويليتين اخريين لنقلها الى هايتي".

 

وكان الوزير يتحدث من مطار كراكاس الذي انطلقت منه طائرة ثالثة محملة بـ 14 طنا من المساعدة الانسانية (مؤن وادوية ومياه ...).

 

كما اعلن ان الحكومة الروسية وضعت في تصرف فنزويلا طائرتي شحن يمكنهما نقل 40 طنا بهدف تعزيز الجسر الجوي لمساعدة هايتي.

 

انشر عبر