شريط الأخبار

مؤسسة دولية: إسرائيل أصدرت 377 حكماً بالمؤبد على فلسطينيين خلال 10 سنوات

11:23 - 18 تموز / يناير 2010

فلسطين اليوم : نابلس

كشفت مؤسسة حقوقية فلسطينية النقاب عن أن المحاكم العسكرية الإسرائيلية أصدرت أحكاما بالسجن المؤبد بحق ما يزيد عن (377) أسيراً فلسطينياً، خلال الفترة ما بين عامي 1999 و2009.

وقالت مؤسسة التضامن الدولية لحقوق الإنسان، في تقرير لها وصل "فلسطين اليوم" نسخة منه: "إن هذه الأحكام التعسفية صدرت في ظل محاكم صورية لا يسمح خلالها للأسير بالدفاع عن نفسه بشكل كافٍ، إضافة إلى أن معظم تلك الأحكام تصدر بحجة اعتراف الغير وليس اعتراف الأسير نفسه".

وأوضح التقرير أن "إسرائيل تخالف القانون الدولي الذي ينص على تحديد عقوبة المؤبد بمدة 25 سنة، ويعني حكم المؤبد بالنسبة للكيان الإسرائيلي الرديف الوحيد لحكم بالسجن مدى الحياة، أي أن يبقى المعتقل في الأسر حتى وفاته داخل المعتقل".

وأضاف أن عام 2003، "يُعد أكثر الأعوام التي صدر خلالها أحكام بالسجن المؤبدة، حيث صدر خلالها (91) قراراً وهو ما نسبته 25% من مجمل عدد الأحكام البالغة (377) حكماً".

وتضمن التقرير شرحاً تفصيلياً بأعداد الأسرى الذين حكموا بالسجن المؤبد منذ عام 1999م-2010م ومناطق سكناهم، وبأسماء من حكموا خلال عام 2009 بالسجن المؤبد أيضًا.

وأشار التقرير إلى أنه خلال العشر سنوات الماضية أصدرت المحاكم الإسرائيلية أحكاما بالسجن المؤبد تصل لعشرات المرات المتراكمة، مشيرا إلى  أن الأسير "عبد الله غالب البرغوثي" قائد الجناح العسكري لحركة حماس، في الضفة الغربية، يعد صاحب أعلى حكم يصدر في تاريخ القضاء الإسرائيلي حيث حُوكم بالسجن المؤبد (67) مرة.

ويأتي في المرتبة الثانية من حيث أعلى الأحكام المؤبدة التي صدرت خلال الفترة الماضية؛ الأسير "محمد عطية أبو وردة" من الخليل وقد صدر بحقه حكم بالسجن المؤبد (48) مرة، كما يأتي في المرتبة الثالثة الأسيرين "محمد حسن عرمان" و"وليد عبد العزيز انجاص" وهما من رام الله وقد حُكما بالسجن المؤبد (36) مرة.

ويحتل المرتبة الرابعة الأسير "عباس محمد السيد" من طولكرم حيث حُكم بالسجن المؤبد (35) مرة بالإضافة إلى 150 سنة، ويأتي في المرتبة الخامسة الأسير "وائل محمود قاسم" من القدس حيث حكم بالسجن المؤبد (35) مرة بالإضافة إلى 50 سنة.

وتوقع التقرير، أن تصدر المحكمة الإسرائيلية خلال الفترة القادمة حكمها بحق الأسير "إبراهيم حامد" والذي تتهمه الجهات الأمنية الإسرائيلية بالوقوف خلف عشرات العمليات الفدائية داخل "إسرائيل" والمسؤولية المباشرة عن قتل (78) إسرائيليا وجرح المئات، وفي حال صدر هذا الحكم سيكون حامد صاحب أعلى حكم في تاريخ القضاء الإسرائيلي.

ولفت التقرير إلى أنه خلال هذه الفترة، أصدرت المحاكم الإسرائيلية أحكاما بالسجن المؤبد بحق خمس أسيرات هن: "أحلام التميمي" (16) مؤبد، "قاهرة سعيد السعدي" (3 مؤبدات و30 سنة)، دعاء الجيوسي (3 مؤبدات)، آمنة جواد منى (مؤبد)، سناء شحادة (مؤبد).

انشر عبر