شريط الأخبار

إجراء أول عملية قلب مفتوح في مجمع الشفاء الطبي بغزة

10:19 - 18 حزيران / يناير 2010

فلسطين اليوم-غزة

دشنت وزارة الصحة بحكومة غزة جراحة القلب المفتوح بنجاح أولى العمليات الجراحية والتي أجريت للمواطن حيدر أبو شرخ في الخمسينات من العمر وذلك في مجمع الشفاء الطبي بمساعدة طاقم جراحي مميز وأخر من التخدير.

 

وأشرف على العملية الدكتور د. ناهض غربية وطاقم آخر من تمريض العمليات والعناية المركزة بإشراف د. سعيد نبهان.

 

ويذكر ان المريض أبو شرخ كان يعاني من قصور في الشرايين وقد تمت بأحدث الطرق العلمية الجراحية المتبعة في هذا المجال وبإشراف كادر وطني برئاسة الدكتور مروان الصادق استشاري جراحة القلب المفتوح.

 

وأوضح الصادق أن المريض كان يعاني من انسداد حاد في الشريان التاجي الأيمن , تم خلال العملية زرع شريان للمريض باستخدام شريان الصدر الداخلي واستخدام جهاز ضخ الرئة والقلب الصناعي في عملية استغرقت قرابة الثلاث ساعات واصفا حالة المريض بالمستقرة.

 

من جهته أشاد وزير الصحة بغزة الدكتور باسم نعيم بهذا النجاح الطبي "الكبير" والذي تحقق بعد انقطاع كبير في مجال جراحة القلب المفتوح في قطاع غزة، مبيناً أن وزارة الصحة تكون بذلك قد أغلقت ملف المعاناة التي كان يتكبدها مرضى القلب بسبب الحصار وفصول العذاب على المعابر.

 

وأهدى الوزير نعيم هذا النجاح إلى الشعب الفلسطيني وأنه إحدى ثمار صموده ثم بالكادر الطبي الفلسطيني والذي يثبت كل يوم انه على درجه عالية من الكفاءة والقدرة على العطاء والمنافسة محليا ودوليا.

 

وثمن نعيم في ذات الوقت ذاته على الطاقم الطبي المشرف على العملية من أطباء وتمريض وفنيين وقسم العمليات والعناية المركزة وعلى رأسهم د. مروان الصادق استشاري جراحة القلب المفتوح والمتابعة المستمرة من إدارة المستشفى والإدارة العامة للمستشفيات.

 

من جانبه اعتبر د. محمد الكاشف مدير عام الإدارة العامة للمستشفيات , ان هذه العملية النوعية والتي تجرى بعد فترة طويلة من الإعداد والتحضير وبتوجيهات من وزير الصحة.

 

وكان إعداد الطواقم الطبية قد تم منذ ستة أشهر والتي أبدت تعاونا كاملا وأظهرت حقيقة الانتماء المهني و الديني والوطني ومما يبشر بتقدم هذه الخدمة في أكثر من مركز جراحي بقطاع غزة.

 

وبدوره بارك د. نصر التتر المدير الطبي بمجمع الشفاء هذه الخطوة الأولى نحو كسر الحصار وتخفيف العناء عن المرضى الذين منعوا من السفر للعلاج بالخارج . مشيرا إلى انه سيتم إجراء العديد من عمليا جراحة القلب المعقدة.

انشر عبر