شريط الأخبار

ميتشل تلقى اقتراحاً أوروبياً بإجراء مفاوضات سرية مكثفة بين السلطة و"إسرائيل"

06:05 - 16 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

أكد أحد أفراد طاقم المبعوث الأمريكي للتسوية في الشرق الأوسط، أن جورج ميتشل أكد للمسؤولين الأوروبيين أن واشنطن تؤيد عرض القاهرة الخاص بعقد قمة لإطلاق عملية التسوية وتشجيع الأطراف المتصارعة على استئناف المفاوضات، ووضع آلية مراقبة ورعاية فعالة لهذه العملية ، الا أن التوقيت الحالي غير مناسب لعقد هذا المؤتمر.

 

وحول مكان عقد المؤتمر وطبيعة الاطراف المشاركة فيه، قالت هذه المصادر أن المبعوث الأمريكي لا يستبعد عقد مؤتمر موسع للتسوية، وأن يعقد في موسكو أو في عاصمة أوروبية كفرنسا، وان أمكن في العاصمة المصرية، غير أن المشكلة ليست في مكان عقد المؤتمر، وإنما في عدم توفر طرح مناسب حتى الآن يشكل آلية المفاوضات توافق عليها جميع الأطراف.

 

من جهة ثانية، ذكر مصدر دبلوماسي لصحيفة المنار المقدسية أن دولة أوروبية اقترحت على جورج ميتشل استعدادها لاستضافة مفاوضات سرية مكثفة لاطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين واخراج عملية السلام من حالة الجمود، تبدأ بجولات تمهيدية لمعرفة النوايا الحقيقية للجانبين قبل الانطلاق لبحث القضايا والمسائل الجوهرية والحساسة وتخطي عقبات التوصل الى اتفاق دائم.

 

وأضاف المصدر أن الدولة الاوروبية المذكورة دعت الى تغليف هذه المفاوضات بالرعاية المطلوبة من جانب امريكا والدول الاوروبية ودول الاعتدال العربية.

 

انشر عبر