شريط الأخبار

الدكتور شلَّح ضمن 42 اسماً ترصد واشنطن الملايين لمن يساعد في الوصول إليهم

09:47 - 16 حزيران / يناير 2010

الدكتور شلَّح ضمن 42 اسماً ترصد واشنطن الملايين لمن يساعد في الوصول إليهم

فلسطين اليوم : وكالات

رصدت وزارة الخارجية الأمريكية على موقعها الإلكتروني جوائز مالية لمَن يساعد في الوصول إلى 42 شخصاً تتهمهم بما تصفه "الإرهاب"، وخصصت مبلغ 5 ملايين دولار أمريكي ثمناً للوصول لمخططي الهجوم على المدمرة البحرية "كول" في اليمن، و10 ملايين لمعلومات تقود للملا عمر زعيم حركة طالبان الأفغانية، و25 مليون دولار للوصول إلى زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن أو نائبه أيمن الظواهري.

 

وتضم قائمة الـ42 المتهمين 6 عناصر من "حزب الله" بعضهم متهم بتفجير الخبر في السعودية في 1996 وبخطف طائرة "تي.دبليو.أي" في 1985 التي قتل فيها 19 جندياً أمريكياً.

 

ويستند برنامج الجوائز المالية إلى فكرة منح مبالغ مالية ضخمة لقاء معلومات توصل إلى الأشخاص الأكثر طلبا على اللائحة، وجرى إطلاقه في 1984.

 

وقد تم دفع 80 مليون دولار لأكثر من 50 شخص أعطوا معلومات أوصلت إلى قبض ومقاضاة وقتل ما يوصفون بأنهم "إرهابيين" أو أدت إلى تفادي هجمات دولية.

 

وتتضمن اللائحة أسماء من تنظيمات أخرى، مثل الدكتور رمضان عبد الله شلَّح الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، وسيف العدل وهو من تنظيم الجهاد الإسلامي في مصر والذي تضع الخارجية والاستخبارات مبلغ 5 ملايين دولار لقاء الوصول إليه.

انشر عبر