شريط الأخبار

منظمة الصحة العالـمية: أنفلونزا الخنازير لا تزال نشطة في أجزاء من العالـم

08:26 - 16 حزيران / يناير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

قالت منظمة الصحة العالـمية، أمس: إن فيروس أنفلونزا الخنازير ينتشر بشكل أكثر نشاطاً في شمال إفريقيا وجنوب آسيا وأجزاء من أوروبا.

وأضافت الـمنظمة التي رفعت إحصائيتها الرسمية العالـمية لضحايا الوباء إلى ما يقرب من 14 ألف قتيل: إن العدوى في الهند ربما بلغت ذروتها في كانون الأول لكن نيبال وسريلانكا الـمجاورتين ما زالتا تعانيان من انتشار الفيروس على نطاق واسع.

وقالت الـمنظمة التابعة للأمم الـمتحدة: إن الفيروس يستمر في الانتشار بشكل نشط في الـمغرب والجزائر ومصر، فيما تبلغ بعض الدول في أوروبا ومنها رومانيا وأوكرانيا وتركيا وسويسرا عن معدلات معتدلة الحدة من أمراض الجهاز التنفسي.

وأوضح أحدث تقرير للـمنظمة عن أنفلونزا الخنازير: أن السلالة الوبائية طغت بشكل كبير على فيروسات الأنفلونزا الـموسمية في شتاء نصف الكرة الشمالي هذا العام.

وأضافت الـمنظمة في تقريرها: يظل فيروس (أتش1 أن1) الوبائي في العام 2009 هو فيروس الأنفلونزا الـمهيمن في الـمنطقة الأوروبية مع اكتشاف متفرق فقط لفيروسات الأنفلونزا الـموسمية. وهي النتيجة نفسها التي تم التوصل إليها بالنسبة لشمال إفريقيا وأجزاء من آسيا منها الصين.

وقلصت عدة دول طلبات الحصول على لقاحات (أتش1 أن1) بعد أن أصبح واضحاً أن انتشار الفيروس الذي أعلنته منظمة الصحة العالـمية وباء في حزيران ليس شديداً أو مميتاً كما كان يخشى في بادئ الأمر.

وتعرضت منظمة الصحة العالـمية لانتقادات من بعض الساسة بسبب أسلوب معالجتها للوباء، رغم أنها دأبت على القول إنه قد يكون معتدلاً أو حاداً في آثاره.

وستتاح للحكومات فرصة لإثارة القضية خلال اجتماع يعقده الـمجلس التنفيذي للمنظمة الذي يضم 34 عضواً على مدى أسبوع ويفتتح يوم الإثنين.

 

 

انشر عبر