شريط الأخبار

صحف تركيا: طوينا العصر الذهبي لإسرائيل

08:35 - 15 تموز / يناير 2010

فلسطين اليوم : وكالات

احتفت الصحف التركية الصادرة، اليوم، بالنصر الدبلوماسي الذي أحرزه لاعبو الدبلوماسية التركية بإجبارهم إسرائيل على تقديم اعتذار رسمي مكتوب على الاهانة التي وجهتها وزارة الخارجية الإسرائيلية لتركيا في شخص سفيرها بتل أبيب.

ورأى خبراء أتراك أن النصر الدبلوماسي هذا "طوى العصر الذهبي لإسرائيل الذي كانت تفعل فيه ما تشاء في المنطقة دون خوف من العقاب".

وتعليقاً على هذا الاعتذار الذي جاء بعد ساعات قليلة من تهديد الرئيس التركي عبد الله جول، بسحب السفير ما لم تبادر "تل أبيب" إلى تقديم اعتذار مقبول، قال الكاتب الصحفي مراد ياكين، في صحيفة "راديكال": إن الإنذار الذي وجهه جول لإسرائيل بسحب السفير يمكن تفسيره بأنه 'وضع النهاية للعصر الذهبي لإسرائيل في المنطقة، والذي كانت تفعل فيه ما يحول لها دون حساب أو خوف من عقاب حقيقي، وهو بداية لعصر جديد ستكابد فيه إسرائيل كثيرا لتعيد بناء صورتها من جديد'.

وبالمثل رأى الكاتب الصحفي سميح إديز بجريدة 'حريت' أن الخطأ الدبلوماسي الذي ارتكبته إسرائيل 'سيزيد من عزلتها في الشرق الأوسط.

ونفس الكلام رددته وسائل إعلام تركية أخرى من بينها موقع 'تايم تورك' على الإنترنت، حيث اعتبر الاعتذار بمثابة نصر دبلوماسي لتركيا، وقال إن الاعتذار 'إذعانا إسرائيليا لتركيا'، ونصرا لدبلوماسيتها.

ونشبت أزمة السفير التركي بين الجانبين مؤخراً إثر قيام أيالون باستدعاء السفير التركي أوجوز تشيليكول، ليبلغه الاحتجاج على انتقادات حكومة بلاده لإسرائيل وقيام محطة تلفزة تركية ببث مسلسل 'وادي الذئاب' الذي يتناول صراعا بين المخابرات التركية والمخابرات الإسرائيلية 'الموساد'، ويظهر أفراد الأخيرة يخطفون الأطفال ويطلقون الرصاص على كبار السن.

انشر عبر