خبر إضافة للجدار الفولاذي.. مصر تبني مرسى لتأمين الحدود البحرية مع غزة

الساعة 07:21 م|14 يناير 2010

فلسطين اليوم: وكالات

قالت مصادر أمنية اليوم الخميس إن مصر تبني مرسى لزوراق الدورية على حدودها البحرية مع قطاع غزة في خطوة تعزز دفاعاتها ضد تهريب السلاح الى القطاع بواسطة فلسطينيين.

وقال أحد المصادر ان عمق المرسى سيكون عشرة أمتار ويمتد مسافة 25 مترا على ساحل مدينة رفح المصرية ليضاف الى الحاجز الفولاذي الذي تقيمه مصر تحت خط الحدود مع القطاع لمحاولة منع التهريب عبر الانفاق السرية.

وقال مصدر أمني اخر في محافظة شمال سيناء لوكالة رويترز "المرسى الجديد سيعزز دوريات الزوارق المصرية على الحدود البحرية مع غزة ويمنع أي محاولات قد تتم لاستخدام البحر في عمليات التهريب."

وقال المصدر الاول ان المرسى يضمن عدم اقتراب زوارق الصيد الفلسطينية التي تستخدم في تهريب السلاح من السواحل المصرية وان الغرض منه هو تأمين المنطقة.

وأضاف أنه سيستخدم في توجيه زوارق الصيد المصرية في المنطقة لضمان ألا تخرج من المياه المصرية فتتعرض لاطلاق النار عليها من الزوارق الحربية الاسرائيلية التي تعمل خارج ساحل قطاع غزة.

وتابع أنه تم نقل أعداد كبيرة من الاحجار الصخرية الضخمة الى شاطيء مدينة رفح قرب النقطة الحدودية رقم واحد على الحدود بين مصر وغزة التي تسيطر عليها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) لبناء المرسى.

وتسيطر إسرائيل على المجال الجوي والمنافذ البحرية لقطاع غزة ومعظم المنافذ البرية. وتسيطر مصر على معبر رفح.

وفي الماضي وصل فلسطينيون الى رفح المصرية باستعمال زوارق.

وفي الشهر الماضي فقط أكدت مصر أنها تبني الحاجز الفولاذي تحت خط الحدود الذي يمتد 14 كيلومترا وقللت من شأن عمقه لكن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط قال هذا الاسبوع ان مصر خططت لبناء الحاجز قبل عام.

وتعتزم مصر بناء المزيد من أبراج المراقبة على الحدود مع قطاع غزة تعزيزا للمراقبة البحرية بحسب قول المصادر الامنية.

وقالت المصادر الامنية في رفح ان وفدا عسكريا يضم ثلاثة أفراد من السفارة الامريكية في القاهرة زار المدينة الحدودية المصرية يوم الخميس لمتابعة أعمال بناء الحاجز.

وقالت المصادر ان مثل هذه الزيارة تتم شهريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية جوردون دوجيد في واشنطن أوائل الاسبوع الحالي "ما نود أن نراه أن توقف حماس استعمال منافذ الحدود في تهريب السلاح. دعونا نوقف تهريب السلاح."

وكان المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري أدان الحاجز الحدودي المصري معتبرا اياه خطة واضحة لاحكام الخناق والحصار على غزة.