شريط الأخبار

حكومة هنية تدعو مصر والأمة العربية للتعامل مع غزة اقتصاديا

05:29 - 14 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم – غزة

دعا م. زياد الظاظا نائب رئيس الوزراء في غزة، مصر والأمة العربية والإسلامية للتعامل مباشرة مع الشعب الفلسطيني وليس عن طريق إسرائيل, وإلى الوقوف بجانب الشعب في غزة والعمل على فتح معبر رفح للتعامل معه اقتصاديا .

 

وأشار م. زياد الظاظا، إلى نقص كميات الوقود الصناعي وغاز الطهي بشكل يعطل استمرارية الحياة في غزة.

 

وأوضح الظاظا خلال مؤتمر صحفي في مقر وزارة الإعلام بغزة اليوم , إلى أن الكميات التي تدخل من الوقود الصناعي لتشغيل شركة الكهرباء وغاز الطهي لا يكفي لسد نصف احتياجات قطاع غزة اليومي .

 

وقال :" لن يؤدي إغلاق الاحتلال الإسرائيلي للمعابر الى حل , بل يجب على الإسرائيليين إخراج نساءنا وأطفالنا وشيوخنا من السجون حتى يرتاح الجميع ".

 

واشار الظاظا إلى ان عددا من الدول العربية تتعاون مع إسرائيل وخاصة في تصدير الغاز والبترول بقيمة 500 مليون دولار سنويا , في حين أن إسرائيل تصدرهم إلى غزة بحوالي 7 أضعاف سعره, وتساءل :" لماذا لم تقم هذه الدول بالتعامل معنا كدولة عربية بدل من تعاملها مع إسرائيل " .

 

وأوضح الظاظا أن حاجة القطاع الى غاز الطهي تقدر بـ 350 طن يوميا يدخل منهم ما يقارب 50 الى 60 طن فقط.

 

وطالب الظاظا مصر بوقف بناء الجدار الفولاذي , مؤكدا على احتياج قطاع غزة لفتح معبر رفح بشكل مستمر وليس بناء جدار فولاذي يغلق الأنفاق , مشيرا إلى قناعته إلى أن مصر لا تريد أن تجوع الشعب الفلسطيني بغزة .

 

كما وبين أن جميع مواد البناء والملابس والأحذية والاحتياجات اليومية للإنسان لا تدخل إلى غزة سوى عبر الأنفاق , التي تريد مصر تسكيرها , مضيفا :" نحن نعلم أن الانفاق تضر بمصالحنا السياسية والأخلاقية , ولكن نحن مضطرون لعدم توفر أي طريق آخر , فنقول لمصر افتحوا لنا معبر رفح أو ميناء عائمة أو مطار ولن نستخدم الأنفاق ".

انشر عبر