شريط الأخبار

تعاطي الكوكايين يؤدي إلى الموت المفاجئ

10:09 - 14 حزيران / يناير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

قال علماء الاربعاء إن أكثر من ثلاثة في المئة من حالات الموت المفاجيء في أوروبا لها علاقة بتعاطي الكوكايين وإن الكثير منها يحدث بسبب 'مثلث مميت' يشمل تعاطي المادة المخدرة وشرب الخمر والتدخين.

وأظهرت نتائج دراسة حول الموت المفاجئ أنه لا يوجد ما يسمى بالتعاطي الآمن للكوكايين لغرض الاستمتاع وذكرت أن من يتعاطون الكوكايين في أوروبا وعددهم 12 مليون شخص يعرضون حياتهم للخطر.

 

وقال جواكين لوثينا رئيس قسم في معهد الطب الشرعي بمدينة اشبيلية الاسبانية 'يجب التوقف عن الاعتقاد في التعاطي الآمن للكوكايين لغرض الاستمتاع لانه حتى الكميات الصغيرة قد تكون لها عواقب كارثية من بينها الموت المفاجئ'.

وأضاف أن فريقه درس حالات الموت المفاجئ بين عامي 2003 و2006 وتوصل إلى أن 3.1 في المئة منها لها علاقة بتعاطي الكوكايين الذي أضر بالقلب والشريان. وأفاد الباحثون أيضا بأن كل حالات الموت المفاجئ بسبب الكوكايين كانت بين رجال أعمارهم بين 21 و45 عاما وأن 81 في المئة منهم كانوا يدخنون بينما كانت نسبة 76 في المئة منهم يشربون الخمر أيضا.

 

وكتب لوثينا في الدراسة التي نشرتها دورية القلب الاوروبية 'تعاطي الكوكايين مع إحدى العادتين (التدخين وشرب الخمر) أو كلاهما قد يكون مثلثا مميتا يؤدي إلى تطوير الاصابة المبكرة بمرض القلب'.

 

انشر عبر