خبر اسرائيل هدمت 165 منزلا عربيا في أراضي الـ48 خلال العام الماضي

الساعة 05:43 م|13 يناير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

قال رئيس المركز العربي للتخطيط البديل في إسرائيل رجا خوري، اليوم، إن السلطات الإسرائيلية هدمت 165 مبنى عربي خلال عام 2009 في مختلف القرى والمدن العربية داخل إسرائيل.

 

وأضاف خوري في تصريح لوكالة فرانس برس 'أن سلطات التنظيم والداخلية الإسرائيلية هدمت 165 مسكنا للعرب كان النصيب الأكبر منها للقرى غير المعترف بها في النقب، إذ هدمت  134 بيتا فيها، وقام خمسة من أصحاب المنازل بهدمها بأنفسهم حتى لا يتحملوا تكاليف الهدم الباهظة'.

 

وتابع 'أن السبب في هدم البيوت انه في كل مكان في العالم تقوم المجالس البلدية بوضع مخططاتها الهيكلية بشكل يسمح بإقامة حدائق ومدارس ومستشفيات وأبنية ما عدا في إسرائيل، وبالذات في المناطق العربية، التي تخطط لها دائرة التنظيم التابعة لوزارة الداخلية وغيرها من المؤسسات الرسمية'.

 

وتساءل 'أين تذهب الناس؟ لا يوجد مساحات كافية في القرى العربية والمدن العربية للبناء بحسب المخططات، لذلك تبني الناس في المناطق التي تحاذي مناطق التطوير على أمل أن يحدث توسع في الخرائط وتحصل على تراخيص.'

 

ولفت خوري إلى أن غالبية البلدات التي تم هدم البيوت فيها هي بلدات تعاني من عدم وجود مخطط هيكلي محلي مصادق عليه أو فيها من مخططات هيكلية قديمة لا تمت بصلة لواقع ومستقبل هذه البلدات.