شريط الأخبار

"فيس بوك" يحظر على مستخدميه "آلة الانتحار"

03:09 - 13 حزيران / يناير 2010

"فيس بوك" يحظر على مستخدميه "آلة الانتحار"

فلسطين اليوم- وكالات

حظر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" على مستخدميه تفعيل خدمة "للانتحار الافتراضي"، دفعت أكثر من 500 عضو  لإغلاق ملفاتهم الشخصية للأبد وإزالة ما يزيد عن 50 ألف صديق نهائياً.  

وخلال الشهور الأخيرة، تمكن بعض مستخدمي "فيس بوك" عبر استخدام خدمة "آلة ويب 2.0 الانتحارية" من التخلص نهائياً من ملفاتهم الشخصية وتفريغها نهائياً من جميع الأصدقاء.

كما يمكن تفعيل الخدمة التي يقدمها موقع "سيوسايد ماشين" أو "آلة الانتحار" على مواقع التواصل الاجتماعية الأخرى مثل "تويتر" و"ماي سبيس" و"لينكد إن"، غير أن أحداً منها لم يتخذ خطوة مثلما فعل "فيس بوك".

وقال موقع "بي سي ورلد" المتخصص في مجال التقنية، إن الخدمة لا تكتفي بإزالة ملفات المستخدمين من المواقع الاجتماعية فقط،، بل تقطع كل وسائل الاتصال مع الأصدقاء أيضاً، إذ أنها لا تستغرق أكثر من ساعة لإزالة ألف صديق من ملف المستخدم الواحد، بينما قد يستغرق ذلك أكثر من تسع ساعات في حال تنفيذه يدوياً. 

ومن جانبه، أوضح موقع "فيس بوك" في بيان رسمي أنه يتيح أمام مستخدميه الذين يرغبون في مغادرته خيار عدم تفعيل ملفاتهم الشخصية أو إزالتها كلياً، وأن الخدمة المحظورة تخرق بيان الحقوق والمسئوليات الخاصة به، حيث إنها تجمع بيانات دخول المستخدمين الشخصية وتزيل محتويات صفحاتهم كلياً، كما أشار الموقع إلى أنه يدرس حالياً كيفية اتخاذ إجراءات أخرى ضد الخدمة في المستقبل.

وخلال الصيف الماضي، اختار قاموس "أكسفورد" مفردة "أن فريند" والتي تعني "إزالة صديق"  من مفردات موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" لتصبح كلمة عام 2009، والتي يلجأ إليها المستخدمون لإزالة شخص من قائمة الأصدقاء على معظم مواقع التواصل الاجتماعى.

وعن السبب وراء اختيار تلك المفردة بالتحديد بين مجموعة من المفردات السياسية والاقتصادية والتقنية الجديدة، قال كريستين ليندبيرج عالم اللغويات ببرنامج قاموس "أكسفورد" فى بيان، إن الكلمة تمتلك الدقة واحتمالية استمرار الاستعمال.

وأضاف ليندبيرج أن معنى المفردة مفهوم داخل محتويات المواقع الاجتماعية، وعلى ذلك اعتمدناها كفعل حديث، الأمر الذي صنع منها خياراً مثيراً للاهتمام لتصبح "كلمة العام".

وتسابقت مجموعة من المفردات من مختلف مجالات التقنية والاقتصاد والشئون السياسية والاحداث الجارية لتحتل عرش كلمات عام 2009.

ووصفت مفردة "نوت بوك" أو ما أيطلق عليه بالعربية "كمبيوتر دفترى" جهاز الكمبيوتر المحمول الذي يمتلك ذاكرة محدودة، فى حين دلت مفردة "باى وول" على الطريقة المستخدمة فى الدخول على أجزاء من الموقع الإلكترونية التي لا تتاح إلا لدافعى الاشتراكات.

 

انشر عبر