شريط الأخبار

إعادة السمع لمريضة عن طريق عمليّة جراحيّة معقدة بغزة

08:31 - 13 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم-غزة

تمكن الدكتور ايهاب الزيّان رئيس قسم الانف و الاذن و الحنجرة في مستشفى غزة الاوروبي من اعادة السمع للمريضة م.خ (30 عاما) من خلال عملية معقدة في الاذن الداخلية وهي عملية استبدال عظيمة الركاب في الاذن (stapedectomy) .

 

وقال الزيان أن المريضة كانت تعاني من ضعف سمع وراثي، نتيجة تصلب في عُظيمة الرِكاب التي تقوم بتوصيل الصوت من الأذن الوسطى إلى الأذن الداخلية وأعصاب السمع مباشرة، وأضاف أن هذا المرض هو مرض وراثي نادر يسمى بمرض تكلس عظيمة الركاب(Otosclerosis) يصيب الأذن الداخلية.

 

وأوضح الزيان أنه قام خلال هذه العملية الميكروسكوبية الدقيقة باستئصال عظيمة الركاب واستبدالها بعظيمة اصطناعية تم توصيلها بالأذن الداخلية مباشرة من خلال ثقب في مدخل الأذن الداخلية، مؤكدا على أن العملية قد استغرقت ثلاث ساعات وتمت بنجاح دون حدوث مضاعفات متوقعا أنه خلال شهر واحد سيرتفع مستوى السمع إلى المعدل الطبيعي وتقوم المريضة بالاستغناء عن السماعة.

 

وأشار الزيّان إلى أن عملية استبدال عُظيمة الرِكاب تعد العملية الأكثر تعقيدا وصعوبة على الإطلاق من بين جميع عمليات الأذن و هذه هي المرة الاولى التي تجرى فيها على مستوى قطاع غزة.

 

كما أكد أن أمراض الأذن المزمنة وأمراض السمع والصمم تنتشر بشكل كبير في قطاع غزة لعدة عوامل أهمها الازدحام والتلوث والمواد المتفجرة والسامة.

 

من جهته أكد د. عبد اللطيف الحاج مدير عام المستشفى أن قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة من اكثر الاقسام تطورا داخل المستشفى حيث يتم فيه إجراء الجراحات الدقيقة والمعقدة التي كانت تحول إلى الخارج في السابق .

 

وشدد الحاج على أن إدارته تعمل جاهدة على تهيئة الظروف المناسبة لتوفير الإمكانية للإبداع وتقديم العمليات الناجحة التي تخفف من الآم الشعب الفلسطيني المحاصر.

 

وبدورها عبرت المريضة عن سعادتها بعد نجاح عمليتها في مستشفى غزة الأوروبي، معربة عن إعجابها بالإمكانيات الطبية والفنية الكبيرة في المستشفى، مشيدة بالدكتور الزيان والفريق الطبي والتمريضي في القسم وتسهيلات إدارة المستشفى للمرضى.

 

انشر عبر