خبر زلزال مدمر يضرب هاييتي وأنباء عن آلاف القتلى..

الساعة 06:15 ص|13 يناير 2010

فلسطين اليوم : وكالات

تسبب زلزال قوي ضرب هاييتي في البحر الكاريبي، يوم أمس الثلاثاء، بتدمير مركز العاصمة وقتل أعداد غير محددة من السكان، قال شهود إنهم ربما يبلغون الآلاف دفنوا تحت الأنقاض، فيما غرقت العاصمة بالظلام وفر الناس إلى الشوارع، وسط خوف من تطور الزلزال إلى موجات مد تسونامي.

وبلغت قوة الزلزال سبع درجات على مقياس ريختر المؤلف من تسع درجات تبعته هزتان ارتداديتان. وكان مركز الزلزال في البر على بعد 16 كلم جنوب العاصمة وعلى عمق 10 كلم.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر طبي وشهود عيان أنه أمكن احصاء المئات ممن لقوا مصرعهم، فيما نقلت وكالات أنباء أخرى أن عددا من الناس في العاصمة دفنوا تحت أنقاض المباني التي انهارت جراء الزلزال، وبينها القصر الرئاسي ومقر بعثة الأمم المتحدة.

وجاء أن عشرات القتلى والجرحى شوهدوا تحت الأنقاض التي سدت الطرق، وإن المنازل ما زالت تنهار، فيما وصف الوضع في المدينة بأنه "فوضى تامة".

وقالت بعثة الأمم المتحدة في هاييتي إن مقر البعثة لحقت به أضرار كبيرة، وإن عددا كبيرا من الموظفين لا يعرف مصيرهم.

وعلم أن قوة الزلزال كانت عالية إلى درجة أن العاملين في معتقل غوانتانامو الأميركي الواقع على الأراضي الكوبية شعروا به.

وقد حذر مركز التحذير من طوفان تسونامي من احتمال وقوع موجات مد تسونامي قد يؤثر في السواحل التي تقع عادة على بعد لا يزيد عن 100 كلم من مركز الزلزال. وإلى جانب هاييتي يشمل التحذير بوقوع تسونامي كلا من كوبا وجزر الباهاما وجمهورية الدومينيكان.

وتعليقا على ذلك قال سفير هاييتي في الولايات المتحدة، ريمون جوزيف، إن الزلزال الذي ضرب بلاده تسبب بكارثة كبيرة. وقالت السفارة الأميركية في هاييتي إن الاتصالات الهاتفية في العاصمة انقطعت بالكامل جراء الزلزال.