شريط الأخبار

دمشق تهدد واشنطن بـ"إجراءات" ردًا على إدراجها على "اللائحة السوداء"

07:21 - 12 كانون أول / يناير 2010


فلسطين اليوم: غزة

احتجت دمشق الثلاثاء على إدراج واشنطن المواطنين السوريين بشكل "تمييزي" على قائمة من سيخضعون لتفتيش دقيق، لدى سفرهم إلى الولايات المتحدة، مهددة إياها بـ"إجراءات مقابلة".

وأعلنت وزارة الخارجية السورية في بيان، أنها استدعت القائم بالأعمال الأمريكي في دمشق تشارلز هانتر، وأبلغته "احتجاجها الشديد على الإجراءات التي فرضتها السلطات الأمريكية مؤخرًا، بشكل تمييزي على مواطني بعض الدول الراغبين بالسفر إليها". وأكدت الوزارة أن "سوريا تنظر إلى مثل هذه الإجراءات على أنها تصرفات غير ودية، تعبر عن الاستمرار في سياسة المعايير المزدوجة".

وأعربت الوزارة عن "استغرابها الشديد من فرض هذه الإجراءات، رغم أن الولايات المتحدة تعرف قبل غيرها أن لا علاقة لأي مواطن سوري بالمزاعم التي ساقتها لتبرير فرض هذه الإجراءات".

وطالبت الخارجية السورية واشنطن "بإعادة النظر في هذه الإجراءات التي تسيء إلى المواطنين السوريين"، مؤكدة أن دمشق "ستجد نفسها مضطرة لاتخاذ إجراءات مقابلة، إذا أصر الجانب الأمريكي على الاستمرار في فرض هذه الإجراءات".

وأدرجت الولايات المتحدة سوريا على "قائمة سوداء" تضم 14 دولة، فُرض على رعاياها الخضوع لتفتيش دقيق في المطارات قبل صعودهم إلى متن طائرات متوجهة إلى الولايات المتحدة، وذلك بعد الهجوم الفاشل على طائرة ركاب أمريكية يوم عيد الميلاد. وليس هناك أي رحلات مباشرة بين سوريا والولايات المتحدة.

انشر عبر