خبر هنية يستبعد شن عدوان إسرائيلي على غزة ويدعو إلى لقاءات فلسطينية

الساعة 05:00 م|12 يناير 2010

فلسطين اليوم: غزة

دعا إسماعيل هنية، رئيس حكومة غزة، الفصائل الفلسطينية اليوم الثلاثاء إلى تكثيف اجتماعاتها لـ"تعزيز التوافق الوطني وقطع الطريق أمام عدوان إسرائيلي جديد" على قطاع غزة.

وقال هنية خلال رئاسته اجتماع حكومته الأسبوعي في غزة إن الحكومة تتابع "باهتمام وحذر كبيرين التصعيد الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة وتحذر من خطورة النوايا الإسرائيلية العدوانية تجاه أهالي القطاع".

كما دعا القيادي في "حماس" المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤولياته في كبح جماح هذا العدوان الإسرائيلي ووقف التدهور الأمني الخطير في القطاع"، مؤكداً الاستعداد للدفاع عن الشعب الفلسطيني "وإن كنا نستبعد اندلاع حرب جديدة واسعة والتهديدات الإسرائيلية تأتي في سياق حرب نفسية".

وجدد هنية الدعوة إلى "حماية التوافق الفلسطيني بشأن التعامل مع المتغيرات في الميدان وتحديد البوصلة استنادا إلى تقرير المصلحة الفلسطينية العليا والضوابط المهنية منذ انتهاء الحرب الإسرائيلية" على غزة قبل عام.

ويشهد قطاع غزة توترا أمنيا اثر شن الطيران الإسرائيلي عدة غارات جوية خلفت عددا من الشهداء وسط تهديدات إسرائيلية بردود قاسية على إطلاق فصائل مسلحة من القطاع صواريخ محلية على جنوب البلاد.

وفي وقت سابق أعلنت الحكومة المقالة عن إجراءات ميدانية ستتخذها "تكفل الحفاظ على المصالح العليا للشعب الفلسطيني"، في تلميح ضمني لوقف عمليات إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

في سياق منفصل، أكد هنية أن حكومته تواصل التحقيقات بشأن التوتر الأمني الأخير على حدود قطاع غزة ومصر الأربعاء الماضي عقب اندلاع مواجهات أسفرت عن مقتل جندي مصري وجرح عدد من الفلسطينيين.

وقال إن التحقيقات تأخذ بعين الاعتبار "استخلاص الحقائق ووضع الإجراءات التي تكفل حماية العلاقات الفلسطينية- المصرية.. والظروف الناشئة عن إقامة السلطات المصرية جدارا فولاذيا في باطن حدود غزة".

وأكد أن النتائج ستكون معلومة وحكومته "لا حرج لديها في إبلاغ القيادة المصرية بصورتها الكاملة". وانتقد هنية "تحريض" وسائل الإعلام المصرية ضد حركة حماس وقطاع غزة داعيا إلى "وقف التدهور في لغة الخطاب.. ووقفة مع الذات على قاعدة المصير والمستقبل الفلسطيني- المصري المشترك".