شريط الأخبار

التدخين يزيد وزن الإنسان

11:22 - 12 تشرين أول / يناير 2010

فلسطين اليوم – قسم المتابعة  

نشرت صحيفة ABC الاسبانية دراسة طبية أثبتت أن التدخين يزيد من خطر البدانة، مشيرة أن آثار التدخين السلبية لم تعد قاصرة على الإصابة بمرض السرطان والعقم وإنما امتدت إلى التأثير على جسم الإنسان.

 

وأشارت الصحيفة أن الدراسة التى قام بها فريق أسبانى فى قسم الطب الوقائى بجامعة نابارا ستغير المعتقدات الخاطئة حول أن الإقلاع عن التدخين يزيد الوزن حيث إنها أثبتت العكس، ود خابيير باستيرا كبير الباحثين فى العدد الأخير من مجلة الجمعية الأسبانية لأمراض القلب نتائج متابعة ما يقرب من 7500 شخص على مدى أربع سنوات بأن ازداد وزنهم أكثر من 1.5 كجم بالمقارنة لغير المدخنين وفى الذكور ازداد الوزن 1.63 كجم.

 

وأكدت الصحيفة أن على المدخنين إتباع نظام غذائى متوازن وممارسة المزيد من الرياضة، موضحة أن هذه الدراسة مهمة لأنها أنهت المعتقدات الخاطئة بأن التدخين ينقص الوزن وأن بعض السيدات سيقلعن عنه لهذا السبب.

 

وقد تزامن هذا البحث مع بحث لجنة التحقيق الأمريكية الذى يتعلق بزيادة مخاطر الإصابة بمرض السكر، فعلى الرغم من أن مرض السكر خطير إلا أن الأسوأ منه هو الإصابة بنوبة قلبية بسبب التدخين.

 

ومن جانب آخر فقد أثبتت الأبحاث أن الإقلاع عن التدخين يرفع بحدة من احتمال التعرض للنوع الثانى من مرض السكر حيث لاحظ الباحثون أن هناك خطورة نسبتها نحو 70% من ظهور السكر خلال السنوات الست الأولى للإقلاع عن التدخين مقارنة بمن لا يدخن أصلاً .  

انشر عبر