خبر سيعمم بعد أسبوعين ..كيف سيكون الرد الإسرائيلي على تقرير غولدستون؟

الساعة 08:06 ص|12 يناير 2010

فلسطين اليوم-القدس

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية اليوم الثلاثاء ان إسرائيل ستعمم في كافة أنحاء العالم بعد أسبوعين ردها الرسمي على تقرير القاضي غولدستون الذي يتهم الاحتلال الاسرائيلي بارتكاب جرائم حرب خلال عملية "الرصاص المسكوب" في قطاع غزة قبل عام.

 

وأضافت الصحيفة ان الجيش الإسرائيلي أعد تقريرا خاصا ردا على تقرير غولدستون مبني على 80 افادة تم أخذها من فلسطينيين كما تم في التقرير فحص 150 ادعاء بالمساس بمدنيين ومعتقلين ومصانع في القطاع.

ونسبت الصحيفة الى مصدر أمني اسرائيلي مسؤول قوله:" انه لم يتم حتى الآن اكتشاف ولو حادث واحد اصاب فيه جندي اسرائيلي مدنيا فلسطينيا بريئا عن قصد".

 

وأوضحت الصحيفة ان " تقرير الجيش الإسرائيلي يقضي بصورة لا لبس فيها ولا تقبل التأويل بان معظم الحوادث الواردة في تقرير غولدستون مبنية على حقائق مشوّهة ومحرّفة".

 

وأضافت الصحيفة ان جزءا كبيرا من الشكاوى الواردة في تقرير غولدستون كانت معروفة للجيش وتم فحصها بإمعان وتعمّق وكان الاستنتاج ان هذه الشكاوى غير صحيحة، مضيفة "ان التقرير الاسرائيلي اثبت بواسطة صور جوية ان طاحونة الدقيق في غزة - التي تم الادعاء بان الجيش دمرها بشكل متعمد - قد دمرت فعلا خلال قتال".

 

وقد توصل التقرير الإسرائيلي -وهو تقرير مرحلي تم تعميمه حتى الآن على كبار الوزراء وكبار الضباط - توصل الى الاستنتاج بان غولدستون نشر استنتاجاته في معظم الحالات ليس بناء على الحقائق على الطبيعة بل عرض صورة مشوهة للوضع.

 

ونسبت "معاريف" الى جهات ساهمت في تأليف التقرير المذكور قولها ان من بين 36 حادثا مختلفا وردت في تقرير غولدستون - 10 حوادث فقط كانت جديدة لم يفحصها الجيش قبلاً. وقد ورد في هذه الشكاوى العشر ان الجيش مس بممتلكات ومس مرتين بمدنيين أبرياء.