خبر كيف نختار الوجبات الصحية؟

الساعة 09:01 ص|11 يناير 2010

فلسطين اليوم : وكالات

ينصح الأطباء وغيرهم دائماً بضرورة تناول الغذاء الصحي من دون أن يدرك الجميع ما هو المقصود بذلك، ومن أجل الوقاية من الأمراض التي باتت تهدد حياتنا كالبدانة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، ينصح بإتباع الإرشادات الآتية واختيار الوجبات الصحية التي تحافظ على صحة الجسم، والتي تضم المجموعات الغذائية الآتية: الخبز، والحبوب، والأرز، والمعكرونة.

ومن الخطأ الشائع أن نعتقد أن الخبز الأسمر يحتوي على سعرات أقل من الخبز الأبيض، والواقع أن كل واحد منهما يحتوي على أربع سعرات بالغرام، الفرق هو أن الخبز الأبيض أطيب طعماً وبالتالي نأكل منه كميات أكبر، كما أن الخبز الأسمر يحتوي على ألياف وفيتامينات أكثر. تجنب المعجنات الغنية بالدهون كالدونات والكعك والفطائر المقلية حيث إنها تحوي أكثر من 50% سعرات دهنية، جرب أنواع المعجنات القليلة الدسم، واعلم أن حبوب القمح عادةً تكون نسبة الدهون فيها منخفضة. تجنب الأنواع المحتوية على القشدة أو نسبة عالية من السكر.

- الخضراوات والفواكه:

تعد الخضراوات والفواكه مصدراً غنياً بالألياف والفيتامينات والمعادن، إضافة إلى أنها شبه خالية من الدهون، فتناول الخضراوات والفواكه خمس مرات في اليوم على الأقل. تجنب إضافة المايونيز أو الكريما أو القشدة إلى أطباق الخضراوات والفواكه، بالمقابل يمكن إضافة الأعشاب أو الزبادي قليل الدسم، وأفضل ما يمكن إضافته هو كمية صغيرة من زيت الزيتون والخل، إضافة إلى الثوم أو البصل أو النعناع أو البهارات.

- اللحوم والدواجن:

اختر قطع اللحم القليلة الدسم، الشواء هو الطريق الأكثر سلامة لإعداد اللحوم، أزل الجلد والدهن المرئي قبل الطبخ، تجنب إضافة الصلصات الدسمة إلى أطباق اللحوم، يمكن استخدام الخضراوات الطازجة والأعشاب العطرية للحصول على الطعم الجيد، قلل من الاستخدام الكثير للحوم البط والإوز حيث إنها غنية بالدهون.

- الأسماك:

يجب اختيار السمك المرن الرطب ذي اللحم المتماسك، واللون الواضح والرائحة النظيفة، إذا كان السمك الطازج الجيد غير متوافر، اشتر السمك المجمد، معظم المأكولات البحرية منخفضة في الدهون المشبعة وتحوي بعض الأنواع مثل السلمون على أحماض دهنية تسمى الأوميغا 3 التي تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

- البقوليات:

تعد البقوليات من المصادر المهمة للبروتين والألياف والماء، كما أنها قد تحل محل مجموعة اللحوم أو الخضراوات، ويمكن اختيار أي نوع من البقوليات كالفول والعدس للحصول على وجبة رئيسة غنية.

- مشتقات الألبان:

اختر الحليب القليل أو المنزوع الدسم، واستخدام الزبادي المنزوع الدسم بدلاً من القشدة لإعداد الحساء أو الصلصة، وجرب الجبن قليل الدسم للسندويشات.