شريط الأخبار

حركة المعابر: واردات القطاع عبر "المنطار" و"كرم أبو سالم" تراجعت إلى النصف

08:13 - 11 تموز / يناير 2010

فلسطين اليوم : غزة

سجلت مؤشرات حركة السلع والبضائع الواردة عبر كرم أبو سالـم إلى قطاع غزة خلال الثلث الأول من الشهر الحالي أدنى معدلاتها مقارنة مع الثلث الأخير من الشهر الـماضي.

وبلغ إجمالي عدد شاحنات البضائع والسلع الـمحدودة كماً ونوعاً الواردة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالـم والـمنطار التجاري "كارني" خلال الأيام العشرة الأخيرة أقل من 400 شاحنة، منها نحو 310 شاحنات عبر "معبر كرم أبو سالـم"، ونحو 80 شاحنة عبر معبر "الـمنطار"؛ ما يشكل أقل من 50% من عدد الشاحنات الواردة عبر الـمعبرين الـمذكورين خلال فترة الـمقارنة، إذ بلغ عدد الشاحنات نحو 813 شاحنة.

وأشار محمد سكيك، مسؤول مشروع متابعة أداء الـمعابر الذي ينفذه مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" إلى أن الـمواد الغذائية شكلت أكثر من 70% من إجمالي ما سمح الجانب الإسرائيلي بدخوله القطاع منذ مطلع الشهر الحالي، فيما شكلت السلع غير الغذائية ومواد التنظيف والزجاج إضافة إلى الكميات الـمحدودة من الوقود النسبة الـمتبقية.

وأوضح سكيك أن إجمالي كمية الغاز الواردة عبر معبر "كرم أبو سالـم" خلال الفترة الـمذكورة قدرت بنحو 480 طناً، مبيناً أن تراجع حجم هذه الكمية يعود إلى إغلاق معبر الشجاعية "ناحل عوز" منذ التاسع والعشرين من الشهر الـماضي.

ولفت إلى أن معبر "كرم أبو سالـم" عمل منذ مطلع الشهر الحالي خمسة أيام فقط، فيما عمل معبر "الـمنطار" الـمخصص لتزويد القطاع بالحبوب والأعلاف يوماً واحداً فقط، ما أدى في الـمجمل العام إلى انخفاض ملحوظ في كمية السلع والبضائع الواردة إلى القطاع من خلال الـمعبرين الـمذكورين.

وأكدت بيانات الـمشروع أن إجمالي ما يسمح الجانب الإسرائيلي بدخوله إلى القطاع من السلع والبضائع منذ حزيران من العام 2007 لا يشكل أكثر من 25% من حجم السلع التي كان يسمح بدخولها آنذاك.

وحذرت بيانات الـمشروع من خطورة تفاقم أزمة نقص الغاز في محافظات غزة، مؤكدة أن تلك الأزمة آخذة بالتفاقم منذ أن أغلقت سلطات الاحتلال معبر "ناحل عوز" واعتمدت على معبر "كرم أبو سالـم" غير الـمجهز بمستلزمات تزويد القطاع باحتياجاته من هذه السلعة.

من جهته، أشار رائد فتوح مسؤول لجنة إدخال البضائع إلى أن الجانب الإسرائيلي استأنف، أمس، فتح معبر "كرم أبو سالـم" لإدخال الـمساعدات ومواصلة تصدير الزهور والتوت الأرضي، إذ سمح مؤخراً بتصدير هذين الـمنتجين الزراعيين.

وأوضح: أن كمية السلع والبضائع الـمفترض دخولها، أمس، حسبما أبلغ الجانب الإسرائيلي اللجنة ستشمل إدخال ما يتراوح بين 93 و 103 شاحنات محملة بالـمساعدات وللقطاعين التجاري والزراعي عبر معبر "كرم أبو سالـم".

وبين فتوح أنه سيتم أيضاً تصدير شاحنة واحدة محملة بالزهور إضافة لتصدير ثلاث شاحنات محملة بالتوت الأرضي عبر الـمعبر نفسه، في حين قررت سلطات الاحتلال الإبقاء على معبر "الـمنطار" مغلقاً.

وكانت سلطات الاحتلال أغلقت، الخميس الـماضي، جميع معابر القطاع بذريعة سقوط عدة قذائف في محيط معبر "كرم أبو سالـم".

انشر عبر