شريط الأخبار

أديبايور يعلن انسحاب توغو من أمم أفريقيا

04:17 - 10 حزيران / يناير 2010

 

 

فلسطين اليوم/ وكالات

 

أعلن مهاجم وقائد منتخب توغو إيمانويل أديبايور انسحاب منتخب بلاده نهائياً من نهائيات كأس الأمم الأفريقية التي تنطلق اليوم الأحد في أنغولا، نزولاً عند إرادة حكومة بلاده.

 

وقال أديبايور في تصريحات إذاعية: "قررت السلطات التوغولية أن نحزم حقائبنا. لقد اتخذت الحكومة قرارها، وسنعود إلى الديار. بصفتي قائداً ومتحدثاً رسمياً باسم منتخب توغو، فقد تحدثت مع جميع السلطات هنا وطلبت منهم اتخاذ جميع الإجراءات لحمايتنا".

 

وأوضح: "تكلمت أيضاً مع قائدي منتخبي ساحل العاج وغانا وقد أكدا لي تضامنهما معنا وقالا لي أيضاً بأنهما سيكونان على استعداد لعدم المشاركة في حال انسحابنا. رأينا في ما بعد بأنهما سيستمران في البطولة على الأرجح".

 

وكشف: "إذا تحدثنا عن الضحايا أعتقد بأنه يجب إلغاء هذه البطولة، لكن الاتحاد الأفريقي لم يشأ ذلك. أما نحن فسنغادر ونتمنى الخير لجميع الذين سيبقون وتحديداً بوركينا فاسو وساحل العاج وغانا".

 

وختم: "ما قلته إلى مسئولي هذه المنتخبات بأنه يمكن أن يتعرضوا للهجوم في كابيندا في أي لحظة".

 

 

رئيس الوزراء التوغولي: المنتخب يجب أن يعود اليوم

 

أكد رئيس الوزراء التوغولي جيلبرت هونغبو اليوم الأحد أن منتخب بلاده المشارك في كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين لكرة القدم يجب أن يغادر انغولا اليوم.

 

وقال هونغبو للصحافة في مقر إقامته في لومي "إذا حمل منتخب أو أي شخص علم توغو في افتتاح كأس الأمم الأفريقية بعد ظهر اليوم (الأحد), سيكون التمثيل مزيفا. المنتخب يجب ان يعود اليوم". وأضاف "المنتخب يجب أن يعود. لا تغيير في قرار الحكومة. القرار نضج منذ الجمعة. لقد تفهمنا خطوة اللاعبين الذي يريدون بطريقة ما الثأر لزملائهم الذين قضوا, وستكون السلطات التولوغية المسئولة اذا تركتهم يستمرون في ذلك".

 

وتأتي مداخلة رئيس الوزراء بعد قرار اللاعبين في خوض البطولة رغم تعرض حافلة الوفد لإطلاق نار الجمعة على الحدود مع الكونغو ما أدى الى وفاة الملحق الصحافي ستانيسلاس اكلو والمدرب المساعد ابالو اميليتيه وإصابة 9 أشخاص آخرين بينهم لاعبان هما حارس المرمى كودجوفي اوبيلاليه والمدافع سيرج اكاكبو.

 

وأصيب اوبيلاليه برصاصة في إحدى كليتيه وأخرى في عضلات البطن نقل على أثرها الى مستشفى في جوهانسبورغ لتلقي العلاج الضروري والخضوع لعملية جراحية, واكاكبو برصاصة في أسفل ظهره.

انشر عبر