خبر أخطاء شائعة في طهي الطعام

الساعة 10:03 ص|09 يناير 2010

أخطاء شائعة في طهي الطعام

فلسطين اليوم- وكالات

* من الخطأ استخدام كمية كبيرة من الماء في عملية سلق الخضروات، لأنها تفقد فيتاميناتها في الماء... لذا يجب استعمال أقل كمية ممكنة من الماء.

 

* من الخطأ تقطيع الخضروات قطعا صغيرة قبل طهوها بمدة، لأنها تفقد بهذا جزءا من الفيتامينات وعصارتها أثناء الطهو، فيجب تقطيعها قطعا كبيرة قبل الطهو مباشرة.

 

* من الخطأ نقع الخضروات والفاكهة في الماء لمدة طويلة، لأن هذا يساعد في تحلل بعض الفيتامينات وفقدانها في الماء.

 

* من الخطأ غلي الخضروات في الماء لمدة طويلة، فالغلي لمدة طويلة يفقد الخضروات كثيرا من قيمتها الغذائية، وللتغلب على هذا تضاف الخضروات للماء المغلي، أو تستخدم حلة البخار فتحقق السرعة وتحافظ على القيمة الغذائية.

 

* من الخطأ طبخ الخضار واللحوم معا وتركهما على النار لمدة طويلة، ويفضل أن يطهى الخضار أولا ثم يضاف له اللحم المسلوق بعد ذلك.

 

* من الخطأ وضع اللحوم المجمدة أو الخضار المجمد مباشرة إلى الماء المغلي... بل تترك لإذابة ثلجها ببطء في رف الثلاجة ثم توضع بعد ذلك في الماء المغلي.. فهذا يحافظ على قيمتها الغذائية.

 

* من الخطأ تتبيل اللحوم بالملح والبهارات قبل شيّها، لأن هذا يفقد اللحوم كمية كبيرة من الحديد.. ومن الأفضل أن يشوى اللحم ثم يضاف له الملح بعد ذلك.

 

* من الخطأ استخدام زيت القلي أو زيت التحمير لمرات عديدة، فإن الزيت المغلي لأكثر من مرة يسبب أضرارا صحية كثيرة، لذا يفضل استخدام زيت القلي النباتي الذي يتحمل درجات حرارة عالية، مثل زيت الذرة ودوار الشمس والنخيل.

 

* من الخطأ طهي البطاطس والبطاطا والجزر وباقي النباتات ذات الجذور بعد تقشيرها.. والأفضل أن يتم طهيها بقشرها ثم نزع القشرة بعد الطهي حتى تحافظ على كامل قيمتها الغذائية.

 

* من الخطأ غلي الشاي لمدة طويلة أو لأكثر من مرة واحدة، فهذا يفقده بعض فوائده ويزيد من أضراره... بل يجب غلي الماء أولا ثم يضاف إليه كمية معتدلة من الشاي مع تناوله معتدل الحرارة.