شريط الأخبار

إنفلونزا الخنازير تقتل 12.8 ألف شخص في العالم

11:11 - 09 تموز / يناير 2010

إنفلونزا الخنازير تقتل 12.8 ألف شخص في العالم

فلسطين اليوم- وكالات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن إنفلونزا الخنازير تسببت في وفاة قرابة 12.8 ألف شخص حول العالم، في وقت لحقت ألمانيا بفرنسا في إلغاء طلبيات اللقاح للتطعيم ضد الوباء.

وقالت المنظمة في تحديث لإحصائياتها حول ضحايا الوباء حول العالم إن عدد حالات الوفاة بفيروس "أتش1أن1" بلغ 12799 على الأقل منذ ظهوره بالمكسيك للمرة الأولى في مارس/آذار الماضي.

ويرفع التحديث الجديد للإحصائية الصادرة اليوم عن المنظمة عدد حالات الوفاة بالوباء إلى 579 حالة زيادة عن الإحصائية التي أصدرتها قبل تسعة أيام.

وذكرت المنظمة أن أكثر حالات الوفاة بالوباء سجلت في الدول الأميركية، حيث بلغت 6800 حالة، تلتها أوروبا التي سجل فيها 2554 حالة.

وفي أوروبا أيضا أعلنت ألمانيا عزمها إلغاء نصف اللقاحات التي طلبتها من شركة "غلاكسوسميث" لمكافحة فيروس "أتش1أن1".

وبدأت الولايات الألمانية برنامج تطعيم يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وطلبت 50 مليون جرعة لقاح تسلم على مراحل حتى ربيع العام 2010.

وتوقعت الحكومات في البداية أن كل شخص سيحتاج إلى جرعتين للتحصين من المرض، ولكن الأطباء الآن يقولون إن جرعة واحدة تكفي، مما يعني أن ألمانيا سيكون لديها فائض كبير.

وقالت وزيرة الصحة في ولاية ساكسونيا السفلى ميشتيلد روس لوتمان "بحصولنا على نصف كمية اللقاح المطلوبة يكون لدينا الكمية الكافية من اللقاح لحماية 30% من السكان من إنفلونزا الخنازير تماشيا مع آخر النصائح".

وقال متحدث باسم الوزارة في الولاية إن تكلفة إنتاج الخمسين مليون جرعة من اللقاح تبلغ 416.5 مليون يورو (597 مليون دولار).

وقال فرع غلاكسوسميث في ألمانيا إن الشركة سترد على هذا الطلب بعد إجراء مزيد من المحادثات.

وتنوي الولايات الألمانية أيضا بيع اللقاحات الفائضة إلى دول أخرى في إطار مفاوضات تبدأ قريبا، وأبدت أوكرانيا التي تضررت بشدة من الوباء اهتماما بشراء اللقاحات.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي ألغت فرنسا أكثر من نصف لقاحات الإنفلونزا التي طلبتها لمكافحة الفيروس، في إطار جهود لتهدئة انتقادات بعد حجز جرعات كبيرة من اللقاح.

انشر عبر