شريط الأخبار

مثير للجدل.. الرئيس النيجيري مفقود منذ 45 يوماً

10:57 - 09 كانون أول / يناير 2010


مثير للجدل.. الرئيس النيجيري مفقود منذ 45 يوماً

فلسطين اليوم- وكالات

ذكرت صحيفة ذي غارديان أن غياب الرئيس النيجيري أومارو موسى يار أدوا عن الأنظار منذ 45 يوما يشكل أزمة للبلاد لما يخلفه من فراغ سياسي، وسط اتهامات المعارضة للحكومة بتزوير توقيع الرئيس.

وقالت الصحيفة إن أكثر بلدان أفريقيا سكانا تحولت إلى سفينة بلا دفة رغم القضايا الملحة التي تواجه البلاد بما فيها قضية عمر فاروق الذي حاول تفجير طائرة أميركية يوم عيد الميلاد.

وكان الرئيس النيجيري قد غادر البلاد منذ أكثر من ستة أسابيع لتلقي العلاج في السعودية، دون أن يبلغ السلطات التشريعية أو ينقل سلطاته إلى نائبه، مما يطرح العديد من التساؤلات الدستورية، حسب ذي غارديان.

فقد اتهمت المعارضة حلفاء يار أدوا بالتستر على غيابه عبر تزوير توقيعه على الميزانية الإضافية للبلاد، وطالبت بدليل يثبت أنه ما زال حيا سواء عبر تسجيل مصور أو مشاركة مباشرة على التلفاز.

واقترحت إحدى الجماعات الحقوقية إعلان الرئيس النيجيري شخصا مفقودا وإرسال وحدة للبحث عنه.

فقد قال رئيس جمعية المحامين النيجيرية أولواروتيمي أكيريدولو "لم نسمع من الرئيس شيئا منذ 45 يوما" مضيفا أن كل شيء يكتنفه الغموض، ونحن "قلقون على الدولة".

وكانت جماعته الحقوقية قد رفعت إلى جانب أعضاء بالبرلمان قضية ضد الحكومة تتهم فيها الرئيس بانتهاك الدستور عبر مكوثة في السلطة.

وتساءل أكيريدولو قائلا: كيف لنا أن نطمئن الأميركيين؟ وكيف سنتواصل مع رئيس الولايات المتحدة ووزيرة خارجيته؟

غير أن السفير النيجيري لدى السعودية عبد الله أمينيشي حاول أن يبعث برسائل طمأنة على صحة الرئيس أمام مؤتمر صحفي، فقال إنه يتعافى في جناح ملكي في مستشفى خاص بكبار الشخصيات بالمملكة العربية السعودية.

وحول عودة الرئيس للبلاد، قال أمينيشي إن ذلك يتوقف على ما يقرره الأطباء.

ولفتت الصحيفة إلى أن نيجيريا -المؤلفة من أكثر من 200 جماعة عرقية- التي خرجت من الحكم العسكري قبل عقد من الزمن، لا تستطيع أن تحتمل الفراغ السياسي.

انشر عبر