شريط الأخبار

قافلة ّ "شريان الحياة 3" تغادر قطاع غزة عبر معبر رفح

10:52 - 08 حزيران / يناير 2010

فلسطين اليوم-غزة

يبدأ أعضاء قافلة "شريان الحياة 3" التضامنية ظهر اليوم الجمعة مغادرة القطاع عبر معبر رفح البري مع مصر. وقالت اللجنة الحكومية لكسر الحصار التابعة لحكومة غزة إن القافلة ستغادر قطاع غزة عبر معبر رفح البري، وستغلق السلطات المصرية المعبر بعد خروجهم مباشرة.

 

وكان المهندس جمال الخضري رئيس الحملة الشعبية لفك الحصار عن قطاع غزة، قد أكد أن قافلة شريان الحياة 3، ستغادر قطاع غزة متوجهة إلى مصر عبر معبر رفح عند الساعة الواحدة من ظهر هذا اليوم.

 

وأضاف الخضري في تصريح خاص "لوكالة فلسطين اليوم الإخبارية" أن أعضاء القافلة يقومون في هذه الأثناء بزيارة المناطق المدمرة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

 

وبذلك تكون القافلة قد أمضت أقل من 48 ساعة في غزة منذ وصولها مساء أول من أمس الأربعاء.

 

 وأوضحت اللجنة أن جزءا من المتضامنين قد غادر غزة بالفعل ويتبعهم باقي المتضامنين في وقت لاحق في التحرك لمصر ومنها إلى ديارهم.

 

وكانت مصر سمحت بعبور حوالي 530 فردا من منظمي قافلة

"شريان الحياة 3 "كما سمحت بعبور 139 شاحنة مع القافلة، بينما رفضت عبور 45 سيارة أخرى لأنها "لا تندرج تحت مسمى مساعدات إنسانية".

 

وسلمت القافلة مساعداتها للجهات المعنية من مؤسسات خيرية وإنسانية في غزة وقامت بجولة في المناطق التي تعرضت للتدمير شمالي القطاع جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع.

 

وقالت مصادر أمنية مصرية: "إن السلطات المصرية ستتخذ قراراً بمنع دخول النائب البريطاني غالاوي إلى مصر مرة أخرى وستضع جميع أفراد منظمي القافلة على اللائحة السوداء بعد رحيلهم من مصر". وقال أعضاء في القافلة أنهم واجهوا عراقيل أثناء قدومهم إلى القطاع، أبرزها تغيير خط سير القافلة بعد وصولها إلى ميناء العقبة.

 

وسير نشطاء ومتضامنون أوروبيون وعرب عدة قوافل وسفن لنقل مساعدات رمزية إلى قطاع غزة الذي يعيش فيه مليون ونصف المليون فلسطيني ويعاني معدلات قياسية من الفقر والبطالة.

انشر عبر