شريط الأخبار

صحافيو غزة يشكلون لجنة لمتابعة إجراء انتخابات النقابة

08:31 - 07 تشرين أول / يناير 2010

صحافيو غزة يشكلون لجنة لمتابعة إجراء انتخابات النقابة

فلسطين اليوم – وكالات

اتفق صحافيون يمثلون مختلف الكتل الصحافية والمؤسسات الإعلامية وإعلاميون مستقلون الخميس على تشكيل لجنة لمتابعة إجراءات انتخابات نقابة الصحافيين التي جرى الإعلان عن إجرائها في الخامس من الشهر القادم.

وشدد الصحافيون خلال اجتماع لهم، في مقر المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية في مدينة غزة بدعوة من التجمع الصحفي الديمقراطي على ضرورة إجراء الانتخابات وفق إجراءات قانونية سليمة وواضحة.

وكلف الصحافيون لجنة المتابعة بإعداد مذكرة توجه إلى كافة الكتل الصحافية ومجلس النقابة والمنظمات الشعبية ومنظمة التحرير والفصائل لبحث والاتفاق على سبل إجراء انتخابات حرة ونزيهة وتضمن حق الجميع بالمشاركة.

ورحب الصحافيون من مختلف الكتل والمؤسسات الإعلامية بإجراء انتخابات لنقابة الصحافيين، ولكنهم عبروا عن انتقادهم للطريقة والأسلوب الذي أعلن عنه مجلس نقابة الصحافيين موعد إجرائها مؤخرا، وعدوا القرار لم يستند إلى أي مسوغات قانونية ومهنية.

وانتقدوا بشدة قرار النقابة استثناء الصحافيين غير المنتسبين منذ عام 2007 وحتى الآن، مطالبين بضرورة تشكيل لجنة عضوية مهنية ومتوافق عليها تنظر في غربلة العضوية ومراجعتها وتنسيب من تنطبق عليه شروط العضوية بغض النظر عن التاريخ.

ووصفوا إجراء الانتخابات بحسب ما أعلنه مجلس النقابة بالانتخابات "الترقيعية والشكلية"، محذرين من تعميق الشرخ في صفوف الصحافيين والنقابة نفسها.

ورجحوا اتخاذ خطوات مهمة خلال الأيام القادمة في حال رفض مجلس النقابة الاستجابة لمتطلبات إصلاح أوضاع النقابة والجسم الصحفي، مؤكدين أن قرار النقابة يشكل سابقة خطيرة في تاريخ الصحافة الفلسطينية.

ودعوا خلال اجتماعهم إلى إبعاد التجاذبات السياسة والحزبية عن انتخابات النقابة بما يضمن إجراء انتخابات نزيهة وحرة تفرز جسمًا صحافيًا مهنيًا.

وأكد الصحافيون على ضرورة تقديم مجلس النقابة التقرير المالي والإداري للجمعية العمومية قبل إجراء الانتخابات لمراجعة السنوات العشر الأخيرة من عمر المجلس الحالي.

 

انشر عبر