خبر ميتشل: محادثات السلام يجب ألا تستمر لأكثر من عامين

الساعة 08:07 ص|07 يناير 2010

فلسطين اليوم-وكالات

قال المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل إن مفاوضات السلام الاسرائيلية - الفلسطينية يجب ألا تستغرق أكثر من عامين.

 

وفي مقابلة في برنامج "تشارلي روز" لمحطة التلفزيون العامة الاميركية قال ميتشل انه يعتزم العودة الي المنطقة في الايام القليلة المقبلة ويأمل بتحقيق تقدم في المسارات السياسية والامنية والاقتصادية لعملية السلام.

 

واضاف: "نعتقد ان المفاوضات يجب ألا تستمر أكثر من عامين بل ونعتقد انها يمكن إتمامها اثناء تلك الفترة الزمنية... نأمل ان يتفق الطرفان. انا شخصيا أعتقد ان من الممكن اتمامها في فترة زمنية أقصر".

 

وقال ميتشل إن مسارا اسرائيليا - سوريا يمكن ان يعمل بالتوازي مع مسار اسرائيلي فلسطيني.

 

ولمح الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الاثنين الى انه يدرس إقتراحا لاعادة اطلاق محادثات السلام المتعثرة في قمة برعاية اميركية مع زعيمي اسرائيل ومصر اوائل العام الجديد.

 

وتريد اسرائيل ومصر والولايات المتحدة من عباس ان يستأنف المحادثات لكنه يرفض ما دامت اسرائيل ترفض الموافقة على تجميد دائم للبناء في المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية والقدس الشرقية.

 

وجمدت اسرائيل أعمال البناء في معظم المستوطنات لمدة عشرة شهور رغم انها ما زالت تبني منازل جديدة في اجزاء من القدس الشرقية التي استولت عليها من الاردن في حرب عام 1967 .

 

وقام ميتشل باثنتي عشرة رحلة مكوكية إلي الشرق الاوسط في 2009.